-->

ما هي أنشطة "التو كاتسو" ؟ وكيف تدار حصة أنشطة "التوكاتسو" ضمن خطة الأول الإبتدائي؟

ما هي أنشطة "التو كاتسو" ؟ وكيف تدار حصة أنشطة "التوكاتسو" ضمن خطة الأول الإبتدائي؟

    ما هي أنشطة "التوكاتسو" ؟ وكيف تدار حصة أنشطة "التوكاتسو" ضمن خطة الأول الإبتدائي؟

    كلمة ستعتاد أسماعنا عليها فى الأيام القادمة وهى أنشطة "التوكاتسو":

    1. "التوكاستو" معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

    2. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

    تعليم
    3. تهدف الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

    4. تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.

    تعليم5. يشارك التلاميذ، بأنشطة "التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.

    6. يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.

    7. يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة.

    8. يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.

    9. يطبق "التوكاتسو" على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذا.

    10. طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.



    تعليمآراء المعلمين ووجهات نظرهم وخبرتهم فيها:

    حصة التوكاتسو قريبة جدا جدا من شغلنا ف الاتحادات لدرجة انى لما كنت بدخل اشرح القرار عشان الانتخابات يقولولى لا كظة هتلغبطى العيال اصل التوكاتسو كدة بردو بس ف مسميات تانيه.

    الاخصاءى النفسى اوالاجتماعى هو اللى هيديها
    التوكاتسو )( نشاط يدرس بالمرحلة الابتدائية)
    ان مصطلح التوكاتسو فى أنشطة المدارس المصرية اليابانية (TOKKATSU) مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) توكوبيتسو كاتسودو (يطلق عليه اختصارًا توكاتسو)، ويعبر عن الأنشطة الخاصة التى تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل فى اليابان، والهدف منها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف إيجابى فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا فى الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابى تجاه الحياة بصفة عامة.

    أسس الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو):

    تحول دور المعلم من مدرس إلى ميسِّر:

    لم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعى والشعورى للتلميذ من خلال التجربة والخطأ فى بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.

    الفصل والمدرسة هى مجتمع صغير:

    الفصل أو المدرسة هى المجتمع الصغير وهى المكان الأكثر ملاءمة للطلاب لتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقى، حيث يقضى التلاميذ وقتا كبيرا معا فى الفصل الدراسى، وهذه الحياة الجماعية هى أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والإلتزام بالنظام.

    بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز:

    يجب أن تتماشى أنشطة التوكاتسو مع الأنشطة العملية التى يمكن للطلاب إجراؤها فى الفصل والمدرسة والتى من خلالها يتخذون موقفا لبذل قصارى جهدهم، ومن المتوقع أن يقوم المعلمون بتوجيه التلاميذ لاختيار الغايات والأهداف المناسبة فى أنشطة التوكاتسو الخاصة بهم والتى تتطلب من التلاميذ تجاوز ما يزيد قليلا عن حدودهم، ويشجع تحقيق نجاح التلاميذ على اكتساب شعور بالإنجاز، وهو مفتاح التحفيز المستدام.

    ثقة أكبر فى الطالب:

    لم يعد من المقبول أن يقوم المعلم بتوجيه التلميذ إلى ما يجب القيام به، ومن ثم يطيعه، وبدلا من ذلك يتعين على المعلم، تسهيل قدرة التلاميذ على حل المشكلات بحيث يتعلمون اختيار الحل المناسب من تلقاء أنفسهم، مما يسمح لهم بالتعلم من خلال العمل، الأمر الذى يضع مزيدا من الثقة.

    لا ثواب ولاعقاب ولكن تقييم ذاتى:

    هناك عنصر مهم فى أنشطة التوكاتسو، وهو التقييم الذاتى، والتى يقوم فيها التلاميذ بأنفسهم بمراجعة ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة فى الأنشطة بصفة فردية أو أنشطة مجموعاتهم، وفصلهم. وهذه العملية تجعل التلاميذ يذكرون ما قرروه فى وقت سابق وتحسين أدائهم.

    تستهدف الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) تحقيق مجموع من الأهداف من أهمها :

    خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم :

    يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد؛ لضمان ثقافة ومناخ إيجابى فى المدرسة يحقق متعة التعلم، ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوا فاعلا فيه، وأن يتم تحفيز كل تلميذ بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع، مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة الاختبار النهائى التى تحتل حاليا الدور المحورى فى نظام التعليم، وفتح صفحة جديدة فى تاريخ التعليم تتيح للتلميذ اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين.

    وقالت الوزارة أن النظام التعليمى اليابانى يسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل) وتزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمى شامل يسمى التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على التطور

    التعلم القائم على اللعب ونموذج التعليم الشامل :

    تستهدف وزارة التربية والتعليم تعزيز الأنشطة التعليمية فى نظام التعليم الجديد خاصة فى مجال تكوين الشخصية والمشاعر والعلاقات الاجتماعية، كما سيتم تطبيق مدخل التعلم القائم على اللعب والأنشطة الخاصة بــ التوكاتسو فى مرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسى على التوالى

    مدخل التعلم القائم على اللعب:

    يعتبر التعلم من خلال اللعب أحد الممارسات الأكثر استخداما فى تعليم الطفولة المبكرة، وهو مدخل للتعلم ينظم الأطفال من خلاله ويشكلون عوالمهم الاجتماعية، ويكتسبون المعارف والمهارات والقيم التى تشكل سلوكهم من خلال ممارستهم لبعض الألعاب، والتفاعل مع زملائهم والأشياء من حولهم.
    ما المقصود بالنموذج التربوي الياباني توكاتسو؟ 
    هل هو تعليم اللغة اليابانية؟ 
    هل هو نظام التعليم الياباني؟
    هل هو إستخدام الروبوت والتكنولوجيا والحواسب الآلية وأنظمة التعليم الذكية؟
    لا.. هو ليس أي مما سبق!!!!!
    النموذج التربوي الياباني المعروف باسم "التوكاتسو" هو منهج بناء متكامل لشخصية الطالب وأسلوب حياة بالمدرسة والذي من شأنه أن يكسب الطلاب قيم وسلوكيات ومهارات وعادات إيجابية أبرزها التعاطف وتحمل المسؤولية والنظافة والنظام والالتزام والاستقلالية وحل المشكلات وغيرها من الصفات الحميدة التي تنمو وتتكامل يوما بعد يوم لتكمل جوانب شخصية الطالب وتجعله أكثر سعادة واحتفالا بالحياة وإقبال على كل ما هو جميل..

    كيف يحدث ذلك؟ وما هي ضمنات استمراره؟؟؟
    يحدث ذلك من خلال تخطيط لأنشطة الحياة المدرسية اليومية وإدارة للمدرسة والفصل والتي تتبلور في مشهد ذهني نرى فيه الطلاب يتصرفون بلياقة والتزام دون وجود رقيب. يحترمون القيمة ويلتزمون بها ليس لأن أحدهم يراقب أو يشرف ولكن لأنه تحول إلي إنسان يحترم ذاته..

    يتم تخطيط جدول دقيق للمهام اليومية التي يشارك فيها الطلاب ويعرف كل طالب دوره دون أن يطلب منه أحد ذلك. يصطف في الطابور ويعرف رقمه في الصف ويعرف لاين يتوجه دون أن يرشده أحد. يكون فيه كل طالب مسئول عن زميل له أصغر منه سنا ويتولى دعمه وتقديم العون له ومن ثم يتولد لديه الشعور بالمسئولية والإلتزام تجاه المدرسة لأن أحد ما في حاجة إليه، هناك من هو أصغر منه يتطلع إليه ويراه أخ أكبر ومثل يقتدي. ... هل لكم أن تتخيلوا معي روعة ذلك النموذج التربوي الذي لا يعتمد على المواد الدراسية والجوانب المعرفية ولكن يولد المهارات والقيم التي تجعل أي طفل قادر على التعلم ولديه الدافعية وتأكيد الذات والثقة بالنفس التي تفتقدها أجيال صغيرة؟ إذن هو نموذج تربوي يمثل نمط حياة وتقاليد مدرسية تعطي فرص متكافئة للطلاب وتدور الأدوار على جميع الطلاب بحيث يتولى كل منهم جميع المهام تباعا..

    هناك فلسفة عميقة وراء هذا النموذج وآليات العمل به والصعوبات التي تواجهه في الحقيقة كثيرة وأبرزها التغيير الثقافي لكل أفراد مجتمع المدرسة والتي يتطلب إيمانهم به حتى يتمكنوا من نقله للآخرين حيث أن فاقد الشئ لا يعطيه، علاوة على مقاومة بعض الأسر التي ترى في قيام الطلاب بنشاط النظافة نوع من إهدار الكرامة، وهو الأمر الذي يمثل انحراف قيمي، فهل أن يكون الفرد نظيفا إهدار للكرامة أم هي الكرامة؟ هل حينما ينحني المعلم ومدير المدرسة ليمد يده ويساعد في نشاط النظافة بأعتباره انه بيته الثاني إهدار لكرامته هو الآخر؟ ؟؟؟ هل حينما يمثل الفرد قيمة مضافة ويترك المكان نظيفا أفضل مما تسلمه إهدار للكرامة، هل الحفاظ على الممتلكات العامة وصيانتها والإضافة لعمرها الإفتراضي إهدار للكرامة، وهل النظافة تقترن بالشعور بالدونية أم العكس؟ أي خلل قد أصاب المجتمع؟ علاوة على عدم فهم العديد من القائمين على تطبيق المشروع أنفسهم بفلسفته ومسخهم للنموذج وأخذ مظاهره فقط دون فحواه وأصوله. 
    وأخيرا أاكد أن هدف المشروع ومبتغاه إنساني بحت ولا يرتبط بجنسية أو دولة ولكن ما هو ياباني في الموضوع هو منهجية العمل وكيفية تأكيد وتعزيز الممارسات الإيجابية وغرسها في أعماق شخصية الطلاب حتى تتحول لقناعات مستدامة، أما قيم النظافة والالتزام والتعاطف وتحمل المسؤولية وغيرها من القيم وما تترجمه من سلوكيات هو ما يسعى إليه أي مجتمع..

    أرجو وبصدق معرفة آراء الخبراء واتطلع لنقاش علمي أستفيد منه انا وزملائي من القائمين على تنفيذ المشروع. 
    لمزيد من المعلومات حول النموذج يرجى الرجوع الى الرابط التالي
    تحياتي وخالص مودتي
    د/ رشا سعد شرف
    مدير مشروع المدارس المصرية اليابانية


    أهم ما قاله بروفسور سوجيتا هيروتشي المسئول الياباني عن المدارس اليابانية في مصر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - انا مدير وحدة التوكاتسو باليابان وصعب اشرح معني توكاتسو في جمله 
    - توكاتسو هي مدارس لتنميه مهارات الطفل ولسعادة الطفل
    - الدوله ليها تأثير لادخال طريقه التوكاتسو لمصر فالمعرفه لوحدها مش كفايه انها تبني اسره او مجتمع او بلد جيد لكن بتنميه الروح مع المعرفه نقدر نحصل علي طفل سوي
    - عدد الأطفال في فصول اليابان 40 طفل واحيانا 38 المهم الطفل يحس ان المدرسه بيته او البيئه الصغير للحي او المجتمع بتاعه 
    - حب الناس ومساعدتهم في اليابان بتكون بتعاليم المدراس هناك
    - المدرسه ليست للعلم فقط بل والتعلم معاً
    - احنا في التوكاتسو بنهتم بمنظر الطفل لان الجمال بيعبر عن القلب والجوهر
    - قبل ما ازور مصر كنت اعتقد ان مصر واليابان دولتين مختلفين ثقافيا وحضارياً 
    لكن مصر عريقه وليها تاريخ طويل
    - لما جيت مصر حسيت ان المصريين عندهم نفس الروح والرغبه اليابانية
    - الاستاذه المصريين ممتازين عندهم حماس وصدق واستوعبوا التوكاتسو بشكل سريع اكثر مما توقعت 
    - بالطبع مصر تستطيع تطبيق الطريقه اليابانيه في التعليم علشان كدا افعل كل ما في وسعي لتحقيق دا
    - الطالب هو الاساس في العملية التعليميه في التوكاتسو 
    - من أهم مميزات التعليم في اليابان هو التعلم بمتعه
    - في الفصل الطلاب هما اللي هيحددوا هيتكلموا مع بعض ف ايه بعد كدا هما اللي بيديروا النقاش والمعلم يلاحظ مايتم والطلبه هما اللي هيجدوا حلول للمشاكل اللي هما فيها وهما كمان اللي هيقرروا وهيتفقوا هينفذوا الحلول دي امتي وهما اللي هينفذوها بنفسهم
    - هيبقي في تدريب لاولياء الامور علشان هيبقي ليهم ادوار معينه داخل المدارس المصريه اليابانيه وازاي يدركوا دورهم انهم عامل فعال في نجاح التجربه
    - بالنسبه للطلاب اللي بتقول عليهم بيهربوا من المدرسه المفروض الطلاب بنفسهم يعرفوا الصح من الغلط وان عدم ذهابهم للمدرسه ده خطأ
    - التوبيخ للطلاب لايمنع فعل الخطأ 
    - لابد ان يكون في اراده ورغبه في الاصلاح علشان نجعلهم يقوموا بانشطه تجعل عندهم الرغبه في المدرسه
    - بالنسبه لوعد ان بطريقه التوكاتسو الطلاب مش هينطوا من السور الامر مش سهل لانه يحتاج لدافع قوي فمصر فيها مدارس كتير بتختلف مشاكلها حسب الاماكن او الحي 
    - يحق لكل نفس ولدت انه تنمو بشكل سوي وده شئ بيتطلب جهد كبير ومواجهه للتحديات
    - مشاكل الدروس الخصوصيه موجوده باليابان لكن بشكل مختلف 
    - المدارس اليابانيه بتهتم بالروح والمعرفه والشخصيه ف دور المدرسه واضح بشكل اكبر من مصر
    - لحل مشكله الدروس الخصوصيه لازم يكون في تعاون بين المدارس والمدرسين الخصوصين ويكون في حد ادني من التعليم داخل المدرسه
    - اجتهد لان هناك ملايين المصريين ينتظرون للنتايج التجربه اليابانيه في مصر
    - المصريين بيقدروا بلادهم لكنهم بيحاولو يعملوا نظام تعليم يختلف عن ثقافتهم 
    - انا اتوقع من المصريين الكتير في التجربه اليابانيه

    #مصر_تستطيع مع #احمد_فايق
    لمشاهدة الحلقة كامله : https://youtu.be/r3v6bmlBbFw

    أنشطة "التوكاتسو": : ---Tokatsu--- ملحوظه هامة--
    غدا بالمديرية والادارات التعليمية يوم عمل بجميع هيئاتها وذلك لتذليل العقبات وقبول الطلبات لمسابقة ( مسئول أنشطة توكاتسو )على مستوى المحافظة

    1. "التوكاتسو" معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

    2. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

    3. تهدف الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

    4. تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.

    5. يشارك التلاميذ، بأنشطة "التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.

    6. يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.

    7. يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة.

    8. يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.

    9. يطبق "التوكاتسو" على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذا.

    10. طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.

    التوكاتسو اليابانى فى الصف الأول الابتدائى هذا العام وكذلك رياض الأطفال
    وما هو التوكاتسو يا شباب ؟؟؟؟ 
    أنشطة التوكاتسو"..
    هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها، وتهدف إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.
    أن الأنشطة: التوكاتسو :تعليمية وتربوية، وتهدف إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، وتعمل على الارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وكذا تعميق الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.
    ويشارك التلاميذ، عن طريق "أنشطة التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي، إضافة إلى أن النظام يوفر للتلاميذ مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، وهي، تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وإضافة أنشطة "توكاتسو" أخرى، مثل غسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.
    ويعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة، كما يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبًا ما يدرّس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.
    اويركز النظام الياباني للتعليم، على تنمية الشعور بالجماعة والمسؤولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع، بادئا بالبيئة المدرسية المحيطة بهم، لذا بدأت مصر بالاستفادة من التجربة اليابانية، بتنفيذ الأنشطة الخاصة "أنشطة التوكاتسو"،


    توكاتسو اسم يابانى مصطلح يعنى تفعيل النشاط بأسلوب العمل الجماعى التعاونى وتوزيع المهام على الأعضاء للفريق لإنجاز المهام وتحقيق الهدف بشكل تربوى يحقق انتاجية

    دور مسؤل أنشطة “التوكاتسو”:
    1. “التوكاستو” معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

    2. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.
    3. تهدف الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

    4. تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.

    5. يشارك التلاميذ، بأنشطة “التوكاتسو”، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.

    6. يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.

    7. يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة.
    8. يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.

    9. يطبق “التوكاتسو” على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذا.

    10. طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص

    أعلنت وزارة التربية والتعليم أن مصطلح التوكاتسو (TOKKATSU) الذي يطلق على الأنشطة التي سيتم تطبيقها بالمدارس المصرية اليابانية ، مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) توكوبيتسو كاتسودو ( ويطلق عليه اختصارًا توكاتسو) .

    وقالت الوزارة في بيان توضيحي لها على رابط التقديم ، إن هذه الأنشطة تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان، والهدف منها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف إيجابي فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا في الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابي تجاه الحياة بصفة عامة. 

    وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأنشطة هي مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب و بنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم؛ ففي الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهي أنشطة لايتم إدراجها في إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة في تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة.

    إرسال تعليق