-->

فى كوكب اليابان الشقيق السبورة التفاعلية و توضيح التجارب الكيميائية بصورة تحاكي الواقع و بشكل رائع.

فى كوكب اليابان الشقيق السبورة التفاعلية و توضيح التجارب الكيميائية بصورة تحاكي الواقع و بشكل رائع.

    فى كوكب اليابان الشقيق السبورة التفاعلية و توضيح التجارب الكيميائية بصورة تحاكي الواقع و بشكل رائع.


    في البداية كانت السبورة بشكلها البسيط أول أدوات الوسائل التعليمية التي استخدمت في التعليم الصفي كوسيلة تعليمية يلجأ إليها المعلم مهما كان تخصصه سواءً في اللغة العربية أوالجغرافيا وغيرها من المعارف والأفكار. وبعد ذلك ابرز استخدام الوسائل المرسومة، والمصورة من خرائط تاريخية وجغرافية، ومصورات علمية منوعة، لتساعد في عملية الإدراك لدى المتعلم بشكل صحيح.

    فالعالم اليوم يشهد تطوراً هائلاً في مختلف الاستعمالات البسيطة التي عرفها الإنسان من خلال وسائل التعلم التي أصبح استعمالها شائعا في بعض المدارس والمعاهد والجامعات. فالسبورة التفاعلية هي إحدى وسائل التعلم وهي من أهم تقنيات التعليم في حياتنا اليوم فهي الأمل الذي يوجه المعلم والمتعلم إلى الأمام بواسطة تكنولوجيا التعلم.

    يتضمن هذا الكتاب عشرة فصول،الفصل الأول يتكلم عن تعريف التكنولوجيا قديماً وحديثاً، وكذلك تعريف الوسائط المتعددة وتصنيفها، وأهمية هذه الوسائط والعوامل التي ساعدت على انتشارها، وفي الفصل الثاني نبذه تاريخية عن استخدام السبورة التفاعلية وأهمية معرفة تاريخها وتعريف السبورة التفاعلية، الفصل الثالث يتناول مكونات السبورة التفاعلية وفيديو توضيحي لها وكذلك أنواعها من حيث الشكل الخارجي والنظام المستخدم،الفصل الرابع يلخص الأهمية التربوية للسبورة التفاعلية وقد حصرها في عدة نقاط، الفصل الخامس يتكلم عن عمل السبورة التفاعلية من حيث أجزائها ودليل استخدامها، الفصل السادس يتضمن مجموعة من أبرز الإيجابيات والسلبيات في السبورة التفاعلية وكذلك نقاط القوة في استخدمها بالنسبة للمعلم والمتعلم وأثرها على المواقف التعليمية. الفصل السابع يتحدث عن فوائد السبورة التفاعلية وأبرز استخداماتها مع ذكر لدراسات وآراء عدد من الباحثين في هذا المجال، أما الفصل الثامن، فيتناول أهم المعوقات التي تواجه المعلم والمتعلم والتقنية في مدارسنا مع وجود زيارة ميدانية لبعض مدارس الكويت، في الفصل التاسع نتناول أهمية تدريب المعلمين على استخدام السبورة التفاعلية، أما الفصل الأخير(العاشر) فقد تناول اهتمام وزارة التربية بدولة الكويت بالسبورة التفاعلية والمؤتمرات التي عقدت من أجلها.

    ونحن في هذا الكتاب لا ندعي أننا ابتكرنا شيئا جديداً، فكل ما فيه اطلع عليه الباحثون، لكننا حاولنا قدر المستطاع أن نختزل جهودنا وجهود من سبقنا من الباحثين والمتخصصين في هذا المجال، آملين أن ينال هذا العمل إعجابكم، وأن يكون على قدر من الجودة للاستعانة به،انطلاقاً من مبدأ أن المعلم هنا هو المصمم المنظم لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة التي ترتقي بعملية التعلم تجاه مستقبل واعد يواكب عملية التطور السريع في وسائل التكنولوجيا.



    يعاني الكثير من مدرسي العلوم : الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا… من قلة المعدات و التجهيزات لإجراء التجارب و الاختبارات. و لا يخفى على أحد دور الجانب التطبيقي و التدريب العملي في مادة العلوم، خصوصا في المرحلة الثانوية حيث يبدأ الطالب في الانتقال تدريجيا إلى تجسيد تعلماته و الاستعانة بمهاراته المتعلقة بالملاحظة و التحليل و الاستنتاج.

    يمكن لهؤلاء المدرسين اليوم الاستعانة ببعض المواقع التي توفر تقنية المحاكاة التفاعلية لبعض التجارب العلمية و تمكن من اكتشاف خبايا الكون و التعرف على كيفية عمل الأشياء إضافة إلى فهم المبادئ العلمية الأساسية.
    الجميل في الأمر أن الطلاب بإمكانهم استخدام هذه الأدوات في المنزل لدعم تعلماتهم و الاستئناس بما تقدمه من معارف بطريقة تفاعلية جذابة .

    في هذا المقال سنقترح عليكم 8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم :

    1- Molecular Workbench
    هذا الموقع يوفر المئات من الدروس المجانية التي تستخدم تقنية المحاكاة التفاعلية في مجال الكيمياء و البيولوجيا وحتى الفيزياء. بإمكان الطلاب الولوج إليها للتعرف على مفهوم المادة و أنواع الجزيئات المكونة لها. وكيف تتطور الجزيئة لتشكيل مختلف الأشياء.

    2- Electric Motor
    يمكنك الآن الاستفادة من المحاكاة التفاعلية التي يقدمها هذا الموقع لشرح كيفية عمل محرك كهربائي، إضافة إلى العديد من التجارب العلمية و المفاهيم الفيزيائية و الكيميائية وغبرها الكثير.

    3- Convex/Concave Lens
    هذا الموقع هو بمثابة مختبر افتراضي يقدم مجموعة من التجارب في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا… كمثال على ذلك هناك تجربة الانكسار الضوئي التي يمكن من خلالها تغيير شكل العدسة من محدبة إلى مقعرة و معاينة تغير مسار أشعة الضوء. ستغنيك هذه المحاكاة التفاعلية العلمية عن الوسائل و المعدات، على الأقل في تقديم المفهوم لأول مرة حيث بإمكان الطلاب إعادة التجربة في المنزل.

    4- Google Sky
    تجربة فريدة يقدمها جوجل كعادته من خلال جوجل سكاي ، حيث يمكن شرح و تقديم المفاهيم الأساسية لعلم الفلك عبر نسخة افتراضية من الكون. سيتعرف الطلاب على الكواكب و النجوم و عناصر المجموعة الشمسية. يتيح لهم جوجل سكاي أيضا محاكاة مكان تواجدهم على الأرض لمعاينة شكل النجوم في السماء في الموقع الذي تم اختياره.

    5-  PhET interactive simulations
    من خلال هذا الموقع، يمكن لمدرس المرحلة الأساسية و المتوسطة و الثانوية و حتى الجامعية الولوج إلى مجموعة من التجارب و الدروس العلمية التي تستخدم المحاكاة التفاعلية في مجالات علمية مختلفة. على سبيل المثال هنا، يتم تقديم مفهوم الذوبان و المحاليل لطلاب المرحلة الابتدائية باستعمال الماء و الملح و السكر دون الحاجة إلى مختبر حقيقي أو معدات خاصة. كل ما يحتاجه الطالب هو حاسوب و ربط بشبكة الإنترنت.

    6- Frostbite Theater
    يقدم مختبر Jefferson مجموعة من التجارب الممتعة و الغريبة في بعض الأحيان عبر مقاطع فيديو مصنفة. و يقترح إلى جانب ذلك بعض التجارب التي يمكن إنجازها داخل الفصل مع الطلاب.

    7- Johnson Explorations
    موقع مفيد أيضا يوفر محاكاة علمية خاصة  بالخلية و بنيتها و أشكالها و خصائصها و بعض المفاهيم المتعلقة بها.




    إذا كنت معلماً مبدعً متمكنً من مادتك لا تحرم جمهورك وجمهورنا والطلبة وأولياء امورهم من ابدعاتك ومراجعاتك وامتحاناتك ومذكراتك وتوقعاتك وموادك التعليمية ووسائل تعليمية صممتها شاركنا اعمالك الخير يعم البلاد وترضى رب العباد وزكاة العلم نشره راسلنا وارسل لنا ما فى جعبتك وننشره للناس تكون لك صدقة جارية منتظرين ابداعاتكم على احر من الجمر سواء فى تعليقات هنا على المدونة او على صفحاتنا التى نمدكم بروابطها فى اسفل الصورة
    إذا كنت معلماً مبدعً متمكنً من مادتك لا تحرم جمهورك وجمهورنا والطلبة وأولياء امورهم من ابدعاتك ومراجعاتك وامتحاناتك ومذكراتك وتوقعاتك وموادك التعليمية ووسائل تعليمية صممتها شاركنا اعمالك الخير يعم البلاد وترضى رب العباد وزكاة العلم نشره راسلنا وارسل لنا ما فى جعبتك وننشره للناس تكون لك صدقة جارية منتظرين ابداعاتكم على احر من الجمر سواء فى تعليقات هنا على المدونة او على صفحاتنا التى نمدكم بروابطها فى اسفل الصورة  



      نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا
    أن سررت بموقعنا فأخبر من تحب ... وإن لم تسر بموقعنا فأخبرنا نحن
    حلق

    واخيرا لا تنسونا من خالص دعائكم 

    للمزيد من المذكرات واساليب التربية والمناهج والخطط والدروس والشرح والاختبارات والكورسات والوظائف وكل اخبار التعليم 
    زورونا على صفحتنا الرئيسية على الفيس بوك 
    ================
    تابعونا 

    صفحة مذكرات تعليمية على الفيس 

    جروب مذكرات تعليمية على الفيس
    صفحة مذكرات تعليمية على تويتر
    قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    جوجل بلاس


    يذكر اننا سنقدم كل يوم على صفحتكم المفضلة على الفيس بوك صفحة مذكرات تعليمية ان شاء الله سنقدم لكم بث فيديو مباشر على الصفحة ويشرح فيه المواد المختلفة افضل معلمين مصر واشهرهم لمن يريد درس خصوصى مجانى على الصفحة ببلاش لتخفيف عناء اولياء الامور للمواد المختلفة والدروس الخصوصية غالية الثمن سنقدم لهم خدمة مجانية درس خصوصى مجانى على صفحة مذكرات تعليمية ان شاء يوميا لجميع المواد من الحضانة KG1 حتى الصف الثالث الثانوي وسيقوم في البث المباشر المعلم بشرح الدروس كل اسبوع حصتين واثناء الشرح يدخل الطالب او ولى امره على الصفحة ويسأل المعلم اثناء الشرح المباشر يساله فى التعليقات والاستاذ يرد عليه فى البث المباشر فى الحال وبذلك يكون بث مباشر فيديو صوت وصورة مباشر وتحدث المعلم والمعلم يرد عليك فى الحال كله مجانى وسيتم تجميع تجميع فديوهات المادة الواحدة او الحلقات التابعة للمادة الواحدة فى سلسلة متابعة على اليوتيوب ليسهل الرجوع اليها فى حالة لم تحضر حصة او حلقة كأرشيف للمادة تابعونا على الصفحة التى لينكها اسفل الصورة قبل لينك التحميل وعلى من يرغب من المعلمين الرجاء ارسال البيانات الاتية :
    الاسم والتليفون والمادة واليوم واليومين وساعة البث التى سيدأ البث فيها من الاسبوع وهو بث مباشر من الفيس بوك حيث توجد ايكونة فى مكان النشر الذى تكتب فيه الكلام الذى تنشره على الصفحة فيه ايكونة البث حمراء مكتوب عليها بث مباشر او live من المحمول او من لاب شرط ان تكون له كاميرا امامية ومسطب عليه او منزل 

    عليه احدث اصدار من الفيس بوك كا تطبيق على المحمول او على اللاب 
    أحبابي لو وجدتم ضالتكم في هذة المدونة  فلا تترددوا في نشر هذة التدوينة والمدونة ولو اردتم اى شئ تبغوني انزله لكم على هذة التدوينة يمكنكم ان تجدونا في هذة المواقع للتواصل الاجتماعي والمراسلة لنا واطلبوا ما تحبوا او تريدوا منا ونحن ان شاء الله سوف نقدمه لكم مجانا لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا ولكن نريد منكم دعواتكم بظهر الغيب حيث قرأت ان الدعوة بظهرة الغيب لأحد تعزه مستجابة فعليكم بالدعاء لنا ونشر ومشاركة وتشيير ما ننشره لكم ولو انك ليس بحاجة الى اى منشور انشره لله كعمل خير وكالدال على الخير له جزاءه مثل من قام به على قدر الناس التي ستستفاد من نشرك ولك ان تتخيل مدى وعدد كم من الناس سوف تستفاد من نشرك لهذة المواد التعليمية والمنشورات التي ننشرها على مذكرات تعليمية سترى ملايين من الحسنات تأتيك من حيث لا تدري بنشرك لروابطنا.
    إذا ارد ان تجدنا او تطلب شئ نحن فى الخدمة هنا فى :

    1 - مدونة مذكرات تعليمية
    2 - صفحة مذكرات تعليمية على الفيس بوك
    3 - جروب مذكرات تعليمية على الفيس بوك

    4 - جروب مذكرات تعليمية الاحتياطي على الفيس بوك
    6 - حسابي الشخصي على الفيس بوك مصراوي حر 
    7 - حسابي الشخصي على الفيس محمد على
    8 - مذكرات تعليمية على تويتر 
    9 - قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    10 - حسابنا على جوجل بلاس


    إرسال تعليق