-->

من صفحة وزير التعليم على الفيسبوك ننشر كل شئ عن نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) -35 جزء تابعونا سنكمل هنا النشر يوميا

من صفحة وزير التعليم على الفيسبوك  ننشر كل شئ عن  نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢)  -35 جزء تابعونا سنكمل هنا النشر يوميا

    من صفحة وزير التعليم على الفيسبوك  ننشر كل شئ عن  نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢)  -35 جزء تابعونا سنكمل هنا النشر يوميا 

    من صفحة وزير التعليم على الفيسبوك  ينشر ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ -35 جزء تابعونا سنكمل هنا النشر يوميا 

    وزارة التربية تعلن حذف الامتحانات نهائيا" للصفوف الاولى حتى الثالث الإبتدائي.

    قال وزير التعليم على صفحته على الفيس بوك بشأن نظام التعليم 2 الجديد

    Tarek Shawki
    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٣٥)

    في ختام هذه الأمسية الطويلة يجب التوضيح أنه في ضوء ما ذكرته عن فلسفة النظام الجديد وتكوينه المنهجي فإنه يهدف إلى أجيال تفهم تراثها وهويتها وتاريخها مع فهم للغات أديانها بجانب التمكن من فهم الأخر. لا يمكن ترجمة هذا النظام في العلوم والرياضيات على حدة (كما كان في النظام القديم لغات) لأن هذه المواد تم "تضفيرها" داخل الباقة متعددة التخصصات مع علوم أخرى. الإختيار الوحيد هو ترجمة الباقة بأكملها وإعتبار

    اتمنى أن يكون هذا الشرح واضحاً وأن نعلم جميعاً أنه "ليست هناك قضية تعريب أساساً" وإنما نحن نقدم تعليماً جديداً سوف يتفوق على ما سرنا عليه سنوات مضت. من الجائز أن نبقي على مدارس تحت مسمى "حكومية مميزة" أو "خاصة مميزة" ولكن التميز هنا ممكن أن يكون في الخدمات وجودة العملية التعليمية وليس في صلب الفلسفة التعليمية ذاتها.

    لقد أثرت الكتابة هنا حتى لا يتم اجتزاء بعض التصريحات أو إساءة فهم بعض الكلمات ولعلني استطعت توضيح بعض ما نعمل عليه والله المستعان.

    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (34)


    كما تلاحظون في جزء ٢٥ و ٢٦ فإن اللغة الإنجليزية سوف تدرس من مرحلة رياض الأطفال كمادة منفصلة بينما تدرس مواد "اللغة العربية + التاريخ + الجغرافيا + العلوم + الرياضيات" في باقة متعددة التخصص حيث يقوم الأطفال مع المعلمين بأنشطة ومشروعات حول موضوع كبير يتم من خلاله تعليم المواد المختلفة من خلال هذه الفلسفة التعليمية.

    إذاً سوف يدرس الطفل لغة إنجليزية منذ اليوم الأول في كافة مدارس الدولة حسب هذا النظام الجديد. وقد أجمع خبراء اللغويات أن تثبيت اللغة العربية كاللغة الأم يستوجب أن تكون المناهج المطبوعة للباقة متعددة التخصصات باللغة العربية وهذا بالتوازي مع تعليم اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة.

    ويتم إضافة مصطلحات علمية ورياضية لتدريس اللغة الإنجليزية من KG1 حتى الصف السادس الإبتدائي. ثم في المرحلتين الإعدادية والثانوية ننتهي من المواد متعددة التخصصات وننتقل إلى مواد أساسية وأخرى اختيارية ويتم تدريس العلوم والرياضيات كمواد منفصلة. حينها نتحول من تدريس هذه المواد إلى اللغة الإنجليزية بعض فصلها عن الباقة وبعد الإطمئنان أن اللغة العربية قد تم "تثبيتها" كلغة أم في القراءة والكتابة مع إتقان اللغة الإنجليزية في ذات الوقت. ويتم إضافة لغة أجنبية أخرى في الصف السابع حتى ينهي الطلاب مرحلة التعليم قبل الجامعي وهم متمكنون من لغتنا الرصينة ويمتلكون هوية واضحة بينما يتقنون لغتين اخرتين ويدرسون العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية. في هذه الحالة سوف تستطيع الدولة أن تقدم تعليماً ممتعاً معاصراً بمعايير عالمية مع التمسك ببناء شخصية سوية و"بالمجان" في تنافس مباشر وشريف مع ما كانت تقدمه المدارس التجريبية أو الخاصة لغات في النظام القديم.

    إذاً القضية لدينا ليست تعريباً وإنما نظام جديد بكل أركانه يجعل مدارسنا الحكومية المجانية على مستوى عالمي ولا يدفعنا لأنواع أخرى من التعليم إضطررنا إليها عندما كان التعليم الحكومي المجاني لا يقدم الجودة المرجوة.

    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٣٣)


    لقد شاركتكم لمحات سريعة مما نعمل عليه حتى يتيقن الجميع اننا اقتربنا من تحقيق حلم طال انتظاره ولكي اشارككم فخري الشديد بأن هذا العمل الضخم تم داخل "مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية في وزارة التربية والتعليم" مع الإستعانة بخبراء مصريين تعلموا في الخارج والداخل بالإضافة إلى مساهمات جليلة من الدول الصديقة والمؤسسات الدولية المختصة بالتعليم. لن استطيع وضع الاف الصفحات على مواقع التواصل ولكني أردت فقط أن نعلم اننا انتهينا من إعداد إطار مصري خالص للمناهج المصرية الجديدة في كل شيء وأننا نعمل حالياً على إعداد المناهج والمواد التعليمية المبنية على مواصفات هذا الإطار الجديد.

    إنه عملٌ شاق سوف نباشره عبر سنوات حتى يكتمل البناء لنظام تعليمي من مرحلة رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية. نحن نسابق الزمن حتى نطلق هذا النظام لخدمة اولادنا في مراحل رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي في سبتمبر القادم والله الموفق.


    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٣٢)


    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٣١)







    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٣٠)




    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٩)


    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٨)





    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٧)





    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٦)


    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٥)


    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٤)




    ما هو نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢) ومن أين أتت قضية التعريب؟ - جزء (٢٣)



    قالت دينا برعى، مساعد وزير التربية والتعليم للامتحانات، إنه لن تكون هناك اختبارات فى النظام الجديد بمرحلة رياض الأطفال وللصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى.
    وأضافت مساعد الوزير، خلال المؤتمر الصحفى بمركز دعم وتطوير المشروعات التعليمية، أن التقييم لهذه الصفوف سيكون من خلال الأنشطة فقط، وتبدأ الاختبارات من الصف الرابع الابتدائى ولكن لن يكون الهدف منه حصول الطالب على درجات بل معرفة مستوى التدريس داخل المحافظة.



    1. المصدر من هنا
     ملخص مؤتمر اليوم لوزير التربية والتعليم بالنسبة الجزء الخاص بالتجريبي
    تم اتخاذ قرارات كالاتي :
    استمرار الدراسة باللغات في المدارس التجريبي من اول كي جي حتى الصف الأول الابتدائي بالنظام الجديد
    الغاء التقديم للتجريبي 2019/2020 وتحويلها لتعليم موحد حكومي يدرس باللغة العربية كل المواد في المرحلة الابتدائية
    لأن التجريبي أثبت فشله
    استمرار المدارس الخاصة للغات برغم فشلها ولكنها ليست تحت سلطة الدوله
    الغاء الامتحانات من اولي لحد ثالثة في النظام الجديد
    كل اللي موجود تجريبي من كي جي واولي سيستمر باللغات يعني اخر دفعه قبول تجريبي هي الدفعه التي ستقدم شهر ٦القادم
    وستظل المدارس التجريبي كما هي بمسمياتها مع حذف كلمة لغات وفرق الفلوس بينها وبين الحكومي سيتم تقديم خدمات جيدة من حيث قله الكثافه وجودة التعليم لكنها في النهاية مثل المدارس الحكوميه العربي لا فرق في المنااااااااهج ......
    وفي النهاية صرح سيادته انها قرارات دوله ولا راجعه فيها .
    وهذا لمخلص مؤتمر اليوم
    منقول للافادة 👇👇
    ملخص لما تم عرضه في الساعات السابقة
    أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن المدارس التجريبية لن تصبح مدارس سيئة بعد تطبيق قرار الدراسة باللغة العربية خلال المرحلة الابتدائية، مشيرًا إلى أنها ستنعم بالعديد من المميزات التي ستميزها عن المدارس العادية في نظام التعليم الجديد بشكل يتناسب مع اختلاف المصروفات بين التجريبيات والمدارس الحكومية العادية.

    وقال "شوقي"، في تصريحات له اليوم، إن مزايا المدارس التجريبية في ظل نظام التعليم الجديد تتمثل في أن كثافة الفصل ستكون أقل من المدارس الحكومية العادية، وسيكون بها معامل أكثر، وسيكون بها معلمون ومدربون وتدريبات أكثر، وستقدم جوهرًا محترمًا لطلابها يهتم بلغة البلد أولًا إلى جانب إجادة باقي اللغات في المرحلة الإعدادية.

    وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المدارس التجريبية بمفهومها التقليدي الحالي المتعارف عليه "مفهوم اللغات" سيتم امتصاصها في ظل تطبيق نظام التعليم الجديد وذلك بقرار من الدولة، ابتداءً من الجيل الذي سيلتحق بالتعليم في العام الدراسي 2019 /2020، مشيرًا إلى أن الدراسة ستكون باللغة العربية من KG حتى الصف السادس الابتدائي، ثم يبدأ تدريس العلوم والرياضيات بالإنجليزية من الصف الأول الإعدادي.


    وأوضح الوزير، أنه بالنسبة للأهالي الذين قدموا لأبنائهم بالمدارس التجريبية لعام 2018 /2019، سيعلمون أولادهم بالنظام الحالي المتعارف عليه "اللغات" منذ الصغر، مؤكدًا أن هذه هي آخر سنة سيتم السماح فيها بذلك "وبعد كدة اللي مش عاجبه النظام الجديد مايدخلش تجريبي".
    الملخص بشكل اوضح نسبيا :

    1- لا إلغاء للمدارس الرسمية التجريبيات سابقًا.

    2- توحيد نظام الدراسة فى المدارس الحكومية والرسمية العربى.

    3- قصر الدراسة باللغات فى المدارس الدولية والخاصة لغات.

    4- إلغاء نظام الدراسة باللغات فى المدارس الرسمية العام بعد المقبل.

    5- تطبيق النظام الجديد للتعليم يشمل "المدارس الحكومية والرسمية (التجريبية) عربى والرسمية للغات؛ والقومية والخاصة عربى".

    6- احتفاظ المدارس الخاصة لغات بطبيعة الدراسة بها مع تطبيق منظومة المناهج الجديدة.

    7- ترجمة المناهج الجديدة للمدارس الخاصة لغات من قبل الوزارة.
    " منقول لتعم الفائدة"
    8- إلغاء الامتحانات من كى جى 1 حتى الثالث الابتدائى واستبدالها بتطبيقات تقيس مستوى الطلاب.

    9- بدء الامتحانات من الصف الرابع الابتدائى.

    10- المناهج عبارة عن كتاب للغة الإنجليزية وآخر للتربية الدينية وثالث للأنشطة ورابع يشمل اللغة العربية والرياضيات ومفاهيم علمية واجتماعية وفنية ومهارات حياتية.

    11- تطبيق كافة أنشطة التوكاتسو على جميع المدارس.

    12 - الدراسة من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائى ستكون بالعربى فى جميع المواد مع تخصيص كتاب للإنجليزية.

    13- عدم حدوث أى تغيير فى الصفوف من الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى فى النظام التعليم الحالى.

    14- لولى الأمر اختيارين فى دخول ابنه المدرسة فق النظام الجديد :

    أ- الدراسة باللغة العربية فى المدارس الحكومية والرسمية والقومية.
    ب- الدراسة باللغات فى المدارس الخاصة لغات أو الدولية.

    15- طلاب النظام الجديد لن يدرسوا باللغات إلا فى المرحلة الاعدادية فى مادتى العلوم والرياضيات بالإضافة إلى الإنجليزية مع تأهيله منذ الصغر.

    16- درجات الامتحانات ليست الأساس فى نجاح أو رسوب الطالب بل توصيف لمستواه المعرفى.

    17- الهدف من تعريب التعليم هو الحفاظ على لغة الأم وهى اللغة العربية.

    18- الطالب سيكون ضليعا فى اللغة العربية بما يؤثر على انتمائه للوطن.

    19- بدء تدريب معلمى مرحلة رياض الأطفال على النظام الجديد خلال فترة الصيف.

    20- يشمل تدريب المعلمين شقين الأول عل سلوكيات التدريس والآخر بالمادة العلمية والمناهج.

    21- ملخص النظام الجديد:

    أ- تطوير فى kg1 وkg2، والصف الأول الابتدائى.
    ب- التطوير سيكون تصاعدى بإضافة سنة دراسية كل عام.
    ج- تخفيف المناهج للصفوف من الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى فى النظام القائم. 
    د- البقاء على مناهج الثانوى العام مع تخفيفها وتغيير فى طريق الامتحانات وعرض المناهج" الثانوية التراكمية" وتشمل التابلت وإلغاء الامتحانات القومية.




    صفقة التابلت: معلوم واحد، مجهولا وعشرين
    الحقيقة الوحيدة آن هنآك قرض يرتب صفقة لبيع مليون تابلت، هنآك جهات قررت وآن وستوزع التابلت على مليون طالب ومعلم
    آمآ العشرين مجهولا فمنها:
    - أننا لا نعلم للآن ماهى الجهة التى ستصنع التابلت ، وماهى الشركات التى ستبيع، وماهى القوانين التى تحكم حركة البيع والشراء
    - أننا لا نعلم للآن اللجان التى تدرس وتقرر وترسى عطاءات
    - أننا لا نعلم حتى الآن عدد المعلمين الذين يجيدون مهارات التابلت فنيا وبحثيا إجادة كاملة ، وعدد من يجيدونها إلى حد ما، وعدد من لايعرفون عن التابلت شئ
    - أننا ليس لدينا حتى الآن خطة لتدريب هؤلاء المعلمون فنيا وزمنيا وماليا .. الخ
    - وما يقال عن المعلمين سابقا يقال عن 600 ألف طالب وطالبة هم طلاب الصف الأول الثانوي
    - وما يقال أيضا عن المعلمين والطلاب يقال أيضا عن المفتشين والموجهين
    - أ ننا لم نأد المخترعين من التابلت
    - علينا أن نتعلم اللغة الإنجليزية
    - أننا لم نجرب بعد منظومة سحب الأسئلة من بنكها المزعوم وتصحيحها اليكترونيا ومايحيط بذلك من ايجابيات وسلبيات
    - أننا لا نعلم نسب المدارس المناسبة من الناحية الكهربية لتوصيل مئات التابلت بالكهرباء
    - أننا ليس لدينا خطة لتجهيز الآف المدارس بتلك الكهرباء
    - أننا لا نعلم طبيعة شبكة الانترنت وسرعتها التى تستطيع تغطية تلك المدارس ولا من يدفع ثمنها
    - أننا لا نعلم طبيعة الأعطال التى ستصيب الآف التابلت ولا طبيعة منظومة الصيانة التى ستتعامل مع آلاف الأعطال اليومية لآلاف التابلت
    - أننا لا نعرف كيف سيتعامل مئات الآلاف من طلابنا فى عمر المراهقة مع التابلت ولا كي سنحمهم من المواقع العابثة؟
    - نحن لا نعرف ماهو التأثير الصحى للتابلت على أعوذ
    - ...... سوفطيع الأصدقاء تكملة العشرين مجهولا
    - أما السؤال الذى يفرض نفسه علميا وفنيا ووطنيا: لماذا لا نقوم بتجريب التابلت تجربة علمية مقننة على مدرسة ثانوية واحدة، فى ال 28 محافظة مصرية، ليصبح عندنا إجابات واضحة عن كل ماسبق من تساؤلات مشروعة، قبل أن نورط بلادنا فى قروض باهظة ستثقل كاهلنا أكثر مما هو مثقل وتجربة نعرف أولها ولا نعرف آخرها .... برضه يسعد أوقاتكم


    إذا كان أولادك في المدرسة في أي صف دراسي، أو إذا لم يلتحقوا بالمدرسة بعد.. كل ما تريد الاستفسار عنه بشأن النظام الجديد كتبته لك في هذا البوست.. بالتفصيل الدقيق.. هذا هو نظام التعليم الجديد من الألف للياء.. من رياض الأطفال حتى التخرج من الثانوية العامة.. وأنت الفصل والحكم.

    بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال

    - يتلخص النظام الجديد برياض الأطفال، في مناهج جديدة تماما، وطريقة تدريس مبتكرة، وتهدف هذه المناهج لأن يتعود الطفل منذ الصغر على أن يلغي من ذاكرته فلسفة الحفظ والتلقين، ويكون شخصية مبتكرة مفكرة طموحة، تستطيع حل المشكلات، والتفكير خارج الصندوق، مع أن يكون الطفل أكثر انتماء لوطنه ويحترم الآخر ولديه روح التعاون مع الجميع، ويتمحور كل ذلك حول "بناء الشخصية المصرية".

    - سوف يتم تطبيق النظام الجديد على من سوف يلتحقوا بصفوف "كي جي 1" و"كي جي 2" والأول الابتدائي، في سبتمبر المقبل (2018)، أي يقتصر تطبيقه على الذين لم يلتحقوا بالتعليم بعد.

    - طريقة التدريس سوف تكون مختلفة وجديدة، بحيث يتم تدريب المعلمين خلال فصل الصيف على شقين، الأول يتعلق بالسلوكيات الجديدة المطلوبة من المعلمين لمسايرة هذا التطور الجديد في طريقة التدريس والتقرب من عقلية الطلاب، والشق الثاني يتعلق بتدريبهم على المناهج والمواد العلمية التي سوف يتم العمل من خلالها في نظام التعليم الجديد.
    - بالنسبة لتقييم الطلاب في نظام التعليم الجديد، فلن تكون هناك امتحانات من الصف الأول حتى الثالث الابتدائي، بل سوف يتم تقييمهم عن طريق التطبيقات البسيطة التي تقيس مستوياتهم العلمية، حتى يتم كشف نقاط القوة والضعف عند كل طالب.

    - أما من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، سوف تكون هناك امتحانات بشكل مختلف، تتماشى مع التطور العلمي والتربوي لعقلية الطالب، لكنها لن تتحكم في نجاحه أو رسوبه بالمعنى الحرفي، لأنها سوف تكون توصيفية أكثر، بمعنى أنها سوف توصف التحصيل الدراسي لكل طالب، ولن يكون ذلك في صورة درجات، بل في شكل يدفع الطالب إلى المزيد من التفوق، وليس تحفيزه على أن يكون الأول والأكثر حصولها على درجات.. فلا وجود للدرجات من الأساس، حيث سيتم اعتماد نظام التقديرات الملونة "ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف" وكل تقدير من هؤلاء بلون معين، لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستوى الطالب خاصة برامج الهجائية والقرائية والحسابية.

    - بالنسبة لطبيعة المواد التي يدرسها الطلاب في المرحلة الابتدائية وفق النظام الجديد، فهي تنقسم إلى شقين، الأول مواد متصلة ببعضها، فمثلا سوف تكون هناك مادة تجمع اللغة العربية بالمفاهيم العلمية والمفاهيم الرياضية والمفاهيم الحياتية والفنية والمهارية، وهذه تكون دروسها وفق القدرات العقلية لطلاب كل مرحلة، أما الشق الثاني، فهي مواد منفصلة، مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والأنشطة بشتى أنواعها.

    - لن تكون هناك مادة خاصة بالعلوم، ولا أخرى خاصة بالرياضيات طوال صفوف المرحلة الابتدائية، بل ستكون هناك مادة تشمل المفاهيم العلمية والرياضية والجغرافية البسيطة، وهذه المفاهيم سيتم تدريسها باللغة العربية، أما عندما يصل الطالب إلى المرحلة الإعدادية، سوف تكون هناك مادة خاصة بالرياضيات وأخرى للعلوم، يتم تدريسها بالإنجليزية.

    - الدراسة سوف تكون باللغة العربية في النظام الجديد منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى انتهاء المرحلة الابتدائية كلها، وسوف يطبق ذلك في المدارس التالية: الحكومية العادية، والتجريبية (لغات وعربي).

    - النظام الجديد لا يعني غلق المدارس التجريبية لغات، بل يعني أنها سوف تدرس جميعها باللغة العربية خلال المرحلة الابتدائية.. بمعنى أن أي مدرسة حكومية سواء عادية أو تجريبية سوف تطبق نظاما واحدا بمناهج واحدة بلغة تدريس واحدة، وهي اللغة الأم للدولة.. اللغة العربية، مع تدريس اللغة الإنجليزية كمادة أساسية، أي أنهم سوف يدرسون لغة أجنبية.

    - سمحت وزارة التعليم بأن يتم تأجيل تطبيق النظام الجديد في المدارس التجريبية للغات، ليبدأ التطبيق مع سبتمبر 2019 وليس سبتمبر 2018 كباقي المدارس الحكومية، حتى تكون هناك فرصة أمام ولي الأمر ليختار، هل يدخل أولاده تجريبي أم لا، لأن الدراسة بالنسبة للعلوم والرياضيات لن تكون باللغات، بل بالعربي.

    - ما سبق يعني أن، المدارس الحكومية العادية سوف تطبق النظام الجديد باللغة العربية والمناهج الجديدة والتقييم الجديد سبتمبر المقبل (2018)، والمدارس التجريبية (الرسمية) سواء كانت عربي أو لغات، سوف تطبق النظام الجديد، بالمناهج، واللغة الأم، وطريقة التقييم في سبتمبر 2019.

    - سوف يتم تطبيق هذا النظام على الطلاب الجدد وليس الموجودين في المدرسة.. أي الذين سوف يلتحقوا بالمدرسة أول مرة، أما الذين يدرسون بالفعل في أي صف دراسي، فلا علاقة لهم بكل ذلك، فالمناهج لن تتغير، واللغة التي يدرسوا بها لن تتغير، وطريقة الامتحانات أيضا لن تتغير، وبالتالي أصبح على ولي الأمر الاختيار من العام المقبل قبل أن يقدم لابنه في مدارس تجريبية لغات أنه لن يكون هناك دراسة باللغة الأجنبية.. كل شيء بالعربي، ما عدا مادة اللغة الإنجليزية.. مادة واحدة فقط بالإنجليزية، وجميع المواد الأخرى والدراسة باللغة العربية.

    - حسب كلام وزير التعليم، فإن الدولة تريد أن يتم توحيد اللغة في المدارس الحكومية كلها دون استثناء، فلا يمكن تقوية نظام التعليم وزرع الانتماء في الطلاب دون تمكنهم من لغتهم الأصلية، وهي اللغة العربية، وهذا من صميم الأمن القومي وتحصين مستقبل أجيالها من خواء الوعي والانتماء.

    - من يريد تعليم أولاده في مدارس لغات، أصبح عليه التقديم لهم في مدارس خاصة لغات أو دولية، لأن كل المدارس الأخرى سوف يتم تعميم الدراسة فيها باللغة العربية.. لمن سوف يلتحقوا بالتعليم ابتداء من العام بعد المقبل (2019)، فلن تكون هناك مدارس تجريبية لغات باعتبارها حكومية مدعومة من الدولة، وكل الحكومي سوف يدرس باللغة العربية.

    - سوف يتم تطبيق النظام الجديد تصاعديا، بمعنى أن العام المقبل "كي جي 1" وكي جي 2" والصف الأول الابتدائي، والعام بعد المقبل يأتي التطوير في الصف الثاني الابتدائي، ثم العام الثالث يأتي التطوير في الصف الثالث الابتدائي، حتى يتم الوصول للصف الثالث الثانوي، ليتم نسف المنظومة الحالية، والعمل بمنظومة جديدة تماما في كل شيء.

    بالنسبة للطلاب الموجودين في المدارس بالفعل:
    - هؤلاء لن يطبق عليهم نظام التعليم الجديد، فهم بنفس المناهج وذات الامتحانات حتى يصلوا إلى الثانوية التراكمية.

    - هؤلاء سوف يتم تخفيض مناهجهم لتكون مناسبة لعدد أيام الدراسة الفعلية، حتى لا تكون مملة وطويلة ومكدسة.

    - هؤلاء تحديدا، من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.. لا تغيير في أي شيء يخص نظام تعليمهم القديم، أو الحالي بمعنى أصح.

    بالنسبة لنظام الثانوية العامة الجديد:
    - سوف يطبق هذا النظام ابتداء من شهر سبتمبر المقبل (2018) على من يلتحقوا بالصف الأول الثانوي.

    - سوف يبدأ تطبيق هذا النظام على طلاب الصف الثالث الإعدادي حاليا، وهؤلاء هم يلتحقون بالصف الأول الثانوي العام المقبل.

    - سوف يتم تسليم كل طالب جهاز تابلت مجانا، عليه المنهج ومن خلاله يؤدي الامتحانات.

    - سوف يتم توزيع الكتب مع التابلت في أول سنة يطبق خلالها النظام الجديد، حتى لا ينتقل فجأة من الورقي للإلكتروني، بحيث يكون ذلك تدريجيا.

    - لا تغيير في مناهج نظام الثانوية العامة الجديد، التغيير فقط في طريقة التقييم والامتحانات.

    - الامتحانات سوف تكون عبارة عن 12 امتحانات في 3 سنوات يختار منهم الطالب أفضل 4 امتحانات في الدرجات الحاصل عليها.

    - الامتحانات سوف تكون إلكترونية، ويقوم الطالب بحلها عبر جهاز "تابلت"، ويتم تصحيحها أيضا بشكل إلكتروني.

    - الامتحانات عبارة عن بنوك أسئلة يتم وضعها من خلال معلمي الثانوية وتخزينها وحمايتها لدى جهة سيادية.

    - امتحانات الثانوية سوف تكون من خلال المدارس ولن تكون قومية، بمعنى أن كل مدرسة تمتحن طلابها في توقيت يناسبها، لكنها ملزمة بأن تكون أسئلة الامتحانات مرسلة إليها من بنك الأسئلة على الطلاب مباشرة من خلال التابلت، وهو ما يمنع الغش والتسريب.

    - الامتحانات ليست في صورة صح وخطأ واختر من بين الأقواس مثل الموجود حاليا، بل سوف تكون مقالية تعتمد على الفكر والتحليل والإبداع وتقيس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب.

    - نظام الثانوية التراكمية، يضمن للطالب أكثر من فرصة للتعويض، بحيث لا تكون أمامه فرصة واحدة مثل الثانوية العامة الحالية بأن يؤدي امتحانا واحدا في نهاية الصف الثالث الثانوي ويكون مصيره متوقفا على امتحان يؤديه مرة واحدة، بل سوف تكون هناك أمامه أكثر من فرصة للتعويض من خلال 12 امتحانا.

    - للتوثيق ومعرفة المزيد، هذا نص التقرير الذي نشرته في بوابة الأهرام
    http://gate.ahram.org.eg/News/1903047.aspx
    -أعتذر جدا للإطالة، فكنت مضطرا للإطالة حتى أشرح كل تفصيلة أكثر من مرة، والتقييم لحضراتكم.. خالص احترامي
    -تحديث للبوست:
    بعد وصول تعليقات كبيرة جدا على هذا البوست، وأغلبها استفسارات وأسئلة.. واحتراما لكل من سأل أو استفسر، أنا هجاوب لحضراتكم في بوست مستقل عن كل سؤال واستفسار.. هذا واجبي إني أوصل المعلومة للناس.

    - ملحوظة مهمة جدا إذا سمحتوا لي.. هذا البوست لا يهدف من قريب أو بعيد بإقناع الناس بالنظام الجديد.. فيه ناس هاجمتني في التعليقات.. وناس دعت عليا.. بس أنا مسامح الكل والله.. أنا يا جماعة صحفي متخصص في شئون وزارة التربية والتعليم بالأهرام ولست مسئولا بالوزارة.. فقط أشرح للناس تفاصيل النظام علشان يكونوا فاهمين ويقرروا موقفهم بغض النظر عن رفض النظام أو قبوله.. أكرر اعتذاري للإطالة.. مع وعد بالإجابة عّن كل التساؤلات التي وصلتني على هذا البوست.. خالص محبتي واحترامي للجميع.


    ودعوة للتفكير والتركيز ✅❗✅
    في كلام وزير التعليم  ❗ 🤔❗

    قال الوزير أن الإنجليزية تدرس في النظام الجديد بداية من
    «رياض الأطفال»

    وزير التربية والتعليم وضح
    نظام التعليم المصري الجديد
    المسمي « تعليم 2 »

    وأجاب الوزير، عبر صفحته على «فيسبوك»، على سؤال
    «من أين أتت قضية التعريب؟»،

    ✅ موضحا أن اللغة الإنجليزية سوف تدرس من مرحلة رياض الأطفال كمادة منفصلة،

    ✅ بينما تدرس مواد
    «اللغة العربية + التاريخ + الجغرافيا + العلوم + الرياضيات»
    في باقة متعددة التخصص،

    ✅ حيث يقوم الأطفال مع المعلمين بأنشطة ومشروعات حول موضوع كبير يتم من خلاله تعليم المواد المختلفة من خلال هذه الفلسفة التعليمية.

    ✅ وقال
    «إذا سيدرس الطفل لغة إنجليزية منذ اليوم الأول في كافة مدارس الدولة حسب هذا النظام الجديد،
    وقد أجمع خبراء اللغويات أن تثبيت اللغة العربية كلغة أم يستوجب أن تكون المناهج المطبوعة للباقة متعددة التخصصات باللغة العربية وهذا بالتوازي مع تعليم اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة».

    ✅ وأوضح أنه :
    « يتم إضافة مصطلحات علمية ورياضية لتدريس اللغة الإنجليزية
    من "KG1" حتى الصف السادس الابتدائي،

    ثم في المرحلتين الإعدادية والثانوية ننتهي من المواد متعددة التخصصات وننتقل إلى مواد أساسية وأخرى اختيارية ويتم تدريس العلوم والرياضيات كمواد منفصلة».

    ✅ وذكر أنه في هذا الوقت نتحول من تدريس هذه المواد إلى اللغة الإنجليزية بعد فصلها عن الباقة
    وبعد الاطمئنان أن اللغة العربية قد تم «تثبيتها» كلغة أم في القراءة والكتابة مع إتقان اللغة الإنجليزية في ذات الوقت».

    ✅ وأكد الوزير، أنه يتم إضافة لغة أجنبية أخرى في الصف السابع حتى ينهي الطلاب مرحلة التعليم قبل الجامعي، وهم متمكنون من لغتنا الرصينة ويمتلكون هوية واضحة بينما يتقنون لغتين أخرتين ويدرسون العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.

    ✅ وأضاف أنه في هذه الحالة ستستطيع الدولة أن تقدم تعليما ممتعا معاصرا بمعايير عالمية مع التمسك ببناء شخصية سوية و«بالمجان» في تنافس مباشر وشريف مع ما كانت تقدمه المدارس التجريبية أو الخاصة لغات في النظام القديم.

    ✅ وقال الوزير:
    « إذا القضية لدينا ليست تعريبا وإنما نظام جديد بكل أركانه يجعل مدارسنا الحكومية المجانية على مستوى عالمي ولا يدفعنا لأنواع أخرى من التعليم اضطررنا إليها عندما كان التعليم الحكومي المجاني لا يقدم الجودة المرجوة».

    ✅ وعاد الوزير ليتساءل مرة أخرى ما هو نظام التعليم المصري الجديد «تعليم 2»
    ومن أين أتت قضية التعريب؟

    ✅ وأجاب الوزير:
    « يجب التوضيح أنه في ضوء
    ما ذكرته عن فلسفة النظام الجديد وتكوينه المنهجي فإنه يهدف إلى أجيال تفهم تراثها وهويتها وتاريخها مع فهم للغات أديانها بجانب التمكن من فهم الآخر، لا يمكن ترجمة هذا النظام في العلوم والرياضيات على حدة "كما كان في النظام القديم لغات"؛ لأن هذه المواد تم "تضفيرها" داخل الباقة متعددة التخصصات مع علوم أخرى».

    ✅ وأوضح :
    أن الاختيار الوحيد هو ترجمة الباقة بأكملها واعتبار اللغة العربية هي المادة المنفصلة، في هذه الحالة يتم تثبيت اللغة الأجنبية عند الطفل على أنها اللغة الأم مع ما في ذلك من فقدان لكفاءة تعلم اللغة العربية وما يستتبعه من فقدان للهوية والانتماء.

    ✅ وتابع :
    « آمل أن يكون هذا الشرح واضحا وأن نعلم جميعا أنه
    "ليست هناك قضية تعريب أساسا"

    وإنما نحن نقدم تعليما جديدا سيتفوق على ما كنّا عليه سنوات مضت، ومن الجائز أن نبقي على مدارس تحت مسمى 👌❗👌
    "حكومية مميزة" أو "خاصة مميزة" ولكن التميز هنا ممكن أن يكون في الخدمات وجودة العملية التعليمية وليس في صلب الفلسفة التعليمية ذاتها».

    ✅ واستطرد :
    « لقد فضلت الكتابة هنا
    "عبر الصفحة الرسمية له على فيسبوك"، حتى لا يتم اجتزاء بعض التصريحات أو إساءة فهم بعض الكلمات

    ❗هذا ما أكدة الوزير عبر صفحته
    ويارب نكون وضحنا المفهوم شويه والمقصود من نظام تعليم جديد يبدأ مع جيل جديد لسه هايدخل المدرسه السنه دي ،،
    شكرا لكم ❗



    الحياة اليوم - مداخلة " وزير التربية والتعليم " ويتحدث بشأن النظام التعليمي الجديد






    إذا كنت معلماً مبدعً متمكنً من مادتك لا تحرم جمهورك وجمهورنا والطلبة وأولياء امورهم من ابدعاتك ومراجعاتك وامتحاناتك ومذكراتك وتوقعاتك وموادك التعليمية ووسائل تعليمية صممتها شاركنا اعمالك الخير يعم البلاد وترضى رب العباد وزكاة العلم نشره راسلنا وارسل لنا ما فى جعبتك وننشره للناس تكون لك صدقة جارية منتظرين ابداعاتكم على احر من الجمر سواء فى تعليقات هنا على المدونة او على صفحاتنا التى نمدكم بروابطها فى اسفل الصورة
    إذا كنت معلماً مبدعً متمكنً من مادتك لا تحرم جمهورك وجمهورنا والطلبة وأولياء امورهم من ابدعاتك ومراجعاتك وامتحاناتك ومذكراتك وتوقعاتك وموادك التعليمية ووسائل تعليمية صممتها شاركنا اعمالك الخير يعم البلاد وترضى رب العباد وزكاة العلم نشره راسلنا وارسل لنا ما فى جعبتك وننشره للناس تكون لك صدقة جارية منتظرين ابداعاتكم على احر من الجمر سواء فى تعليقات هنا على المدونة او على صفحاتنا التى نمدكم بروابطها فى اسفل الصورة  



      نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا
    أن سررت بموقعنا فأخبر من تحب ... وإن لم تسر بموقعنا فأخبرنا نحن
    حلق

    واخيرا لا تنسونا من خالص دعائكم 

    للمزيد من المذكرات واساليب التربية والمناهج والخطط والدروس والشرح والاختبارات والكورسات والوظائف وكل اخبار التعليم 
    زورونا على صفحتنا الرئيسية على الفيس بوك 
    ================
    تابعونا 

    صفحة مذكرات تعليمية على الفيس 

    جروب مذكرات تعليمية على الفيس
    صفحة مذكرات تعليمية على تويتر
    قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    جوجل بلاس


    يذكر اننا سنقدم كل يوم على صفحتكم المفضلة على الفيس بوك صفحة مذكرات تعليمية ان شاء الله سنقدم لكم بث فيديو مباشر على الصفحة ويشرح فيه المواد المختلفة افضل معلمين مصر واشهرهم لمن يريد درس خصوصى مجانى على الصفحة ببلاش لتخفيف عناء اولياء الامور للمواد المختلفة والدروس الخصوصية غالية الثمن سنقدم لهم خدمة مجانية درس خصوصى مجانى على صفحة مذكرات تعليمية ان شاء يوميا لجميع المواد من الحضانة KG1 حتى الصف الثالث الثانوي وسيقوم في البث المباشر المعلم بشرح الدروس كل اسبوع حصتين واثناء الشرح يدخل الطالب او ولى امره على الصفحة ويسأل المعلم اثناء الشرح المباشر يساله فى التعليقات والاستاذ يرد عليه فى البث المباشر فى الحال وبذلك يكون بث مباشر فيديو صوت وصورة مباشر وتحدث المعلم والمعلم يرد عليك فى الحال كله مجانى وسيتم تجميع تجميع فديوهات المادة الواحدة او الحلقات التابعة للمادة الواحدة فى سلسلة متابعة على اليوتيوب ليسهل الرجوع اليها فى حالة لم تحضر حصة او حلقة كأرشيف للمادة تابعونا على الصفحة التى لينكها اسفل الصورة قبل لينك التحميل وعلى من يرغب من المعلمين الرجاء ارسال البيانات الاتية :
    الاسم والتليفون والمادة واليوم واليومين وساعة البث التى سيدأ البث فيها من الاسبوع وهو بث مباشر من الفيس بوك حيث توجد ايكونة فى مكان النشر الذى تكتب فيه الكلام الذى تنشره على الصفحة فيه ايكونة البث حمراء مكتوب عليها بث مباشر او live من المحمول او من لاب شرط ان تكون له كاميرا امامية ومسطب عليه او منزل 

    عليه احدث اصدار من الفيس بوك كا تطبيق على المحمول او على اللاب 
    أحبابي لو وجدتم ضالتكم في هذة المدونة  فلا تترددوا في نشر هذة التدوينة والمدونة ولو اردتم اى شئ تبغوني انزله لكم على هذة التدوينة يمكنكم ان تجدونا في هذة المواقع للتواصل الاجتماعي والمراسلة لنا واطلبوا ما تحبوا او تريدوا منا ونحن ان شاء الله سوف نقدمه لكم مجانا لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا ولكن نريد منكم دعواتكم بظهر الغيب حيث قرأت ان الدعوة بظهرة الغيب لأحد تعزه مستجابة فعليكم بالدعاء لنا ونشر ومشاركة وتشيير ما ننشره لكم ولو انك ليس بحاجة الى اى منشور انشره لله كعمل خير وكالدال على الخير له جزاءه مثل من قام به على قدر الناس التي ستستفاد من نشرك ولك ان تتخيل مدى وعدد كم من الناس سوف تستفاد من نشرك لهذة المواد التعليمية والمنشورات التي ننشرها على مذكرات تعليمية سترى ملايين من الحسنات تأتيك من حيث لا تدري بنشرك لروابطنا.
    إذا ارد ان تجدنا او تطلب شئ نحن فى الخدمة هنا فى :

    1 - مدونة مذكرات تعليمية
    2 - صفحة مذكرات تعليمية على الفيس بوك
    3 - جروب مذكرات تعليمية على الفيس بوك

    4 - جروب مذكرات تعليمية الاحتياطي على الفيس بوك
    6 - حسابي الشخصي على الفيس بوك مصراوي حر 
    7 - حسابي الشخصي على الفيس محمد على
    8 - مذكرات تعليمية على تويتر 
    9 - قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    10 - حسابنا على جوجل بلاس









    إرسال تعليق