مذكرات تعليمية مذكرات تعليمية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

حصريا: تعرف على نظام امتحان الثانوية العامة الجديدة من جميع النواحي الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة الجديد ,, إلغاء الأسئلة الاختيارية و 30% للمتميزين.. الامتحان على شكل بوكليت 12 صفحة بـ 40 جزءا .. و4 نماذج اختبار لكل مادة

اخيرا .. الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة الجديد ,, إلغاء الأسئلة الاختيارية و 30% للمتميزين.. الامتحان على شكل بوكليت 12 صفحة بـ 40 جزءا .. و4 نماذج اختبار لكل مادة

كدة القرار اطبق رسمى ✋😕
للناس اللى مش فاهمة ..
الامتحان هيبقى من 15 - 10 ورقة على حسب المادة فيها 4 اسئلة كلهم اجبارى و كل واحد لية 4 اسئلة مختلفين عن التانى هيكون الامتحان كلة اختر من بين متعدد و صح و غلط مع التعليل و فى جزء لأسئلة القدرات
الامتحان 4 أسئلة بدلا من 5 كلها اجبارية مشيرا إلى أنها تتضمن 30 % مستويات عليا مصادر بـ"التعليم": إلغاء الأسئلة الاختيارية بامتحانات الثانوية العامة

الهلالى يتابع إعداد نماذج الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة ويشدد على سرعة رفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة
عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا لمديرى عموم تنمية المواد الدراسية، وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية؛ لمتابعة إعداد النماذج الامتحانية التجريبية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2016/ 2017 فى صورة (بوكليت)، وعدد من الموضوعات الأخرى.



أكد الهلالى على أهمية هذه النماذج الامتحانية التجريبية، حيث إن امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لهذا العام ستجرى على غرار هذه النماذج؛ علمًا بأنه يتم العمل الآن على إعداد (5) نماذج للامتحانات، تتضمن المنهج كاملاً، كما يتم إعداد أربعة أشكال لكل نموذج امتحان، يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر.

وأشار الوزير إلى ضرورة مراجعة هذه النماذج جيدًا قبل رفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة؛ لمساعدة أبنائنا الطلاب فى التدريب على أنماط متنوعة من الأسئلة مشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام الدراسى.

وجه الوزير خلال الاجتماع بضرورة أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية (البوكليت) مع مدة الامتحان والدرجة المخصصة له، مؤكدًا على ضرورة الانتهاء من النموذج الأول من كل مادة مع نهاية الأسبوع الحالى على أن يرفع على الموقع الإلكترونى للوزارة مع بداية الأسبوع القادم.

وأوضح الوزير أن هذا العام سيكون هناك عضو قانونى داخل كل لجنة امتحانية لعلاج أى مشكلة تطرأ أثناء الامتحان، على أن يكون من خارج المحافظة؛ حتى تتوافر له الاستقلالية، ولا يُمارس عليه أى نوع من الضغوط.

ومن جهة أخرى تم خلال الاجتماع مناقشة آليات تنمية مهارات الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية، حيث أشار الوزير إلى أن هناك تعاونًا مع المجلس الثقافى البريطانى والمعونة الأمريكية؛ لتدريب المعلمين داخل الفصول لزيادة هذه المهارات، مؤكدًا على ضرورة التدريس باستخدام اللغة الأجنبية؛ لإعطاء الفرصة لكل من الطالب والمعلم للحديث بها داخل الفصول.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة المقترحات الخاصة بإيجاد بدائل لطباعة القصص المقررة على المرحلتين الإعدادية والثانوية، بحيث يتم طباعة نسبة 10% فقط منها، ويتم تزويد المكتبات المدرسية بها؛ حتى يسهل للطالب الاطلاع عليها، وكذا منح كل طالب اسطوانة مدمجة  (CD) بالقصة المقررة عليه، هذا بالإضافة إلى رفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة، وكذا ضم بعض كتب الفصلين الأول والثانى فى كتاب واحد وذلك بالنسبة للكتب صغيرة الحجم التى لا يتعدى عدد صفحات الكتاب فى الفصل الدراسى (100) صفحة.

حضر اللقاء الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور مجدى أمين  مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، والدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج والمواد التعليمية.
الرئيسية / قرارات وزارية / عاجل : تعرف على التشكيل النهائى لامتحانات الثانوية العامة أبرزها 12 صفحة للامتحان والأسئلة كلها إجبارية
 قال وزير التربيه والتعليم ان امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2017
سوف تكون بنظام (بوكليت)
ما المقصود بـ
(بوكليت) :-
هى كراسة امتحانية تضم الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة.
تفاصيل تغييرات النظام الامتحانى الجديد للثانوية العامه 2017:-
يشمل دمج الأسئلة والإجابة فى كراسة واحدة.
أهمية هذه النماذج الامتحانية التجريبية:-
تتضمن المنهج كاملاً
ومن الجدير بالذكران سوف يتم إعداد 4 أشكال لكل نموذج امتحان
مواصفات نموذج الاسئلة للامتحانات : -
يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر. واشار وزير التربيه والتعليم انه من الهام جدا مراجعة هذه النماذج لمساعدة الطلاب فى التدريب على أسئلة مشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام.
النماذج على الموقع الإلكترونى للوزارة، بداية الأسبوع المقبل.
سوف تكون النماذج متاحه لجميع المواد التاليه :-
- الجغرافيا.
- الجبر والهندسة الفراغية.
- الجيولوجيا وعلوم البيئة .
- اللغة العربية.
- البيولوجي.
- الكيمياء .
- اللغة الايطالية.
- الفلسفة والمنطق.
- التفاضل والتكامل.
- الاستاتيكا.
الاحصاء باللغة الانجليزية والالمانيه وجميع اللغات المقرره للثانويه.
-التفاضل والتكامل .
-اللغة الالمانية.
- الاقتصاد.
- اللغة الاسبانية.
- اللغة الانجليزية.
- الفيزياء.
-اللغة الفرنسية.
- الاحياء .
- علم النفس والاجتماع.

عاجل : تعرف على التشكيل النهائى لامتحانات الثانوية العامة أبرزها 12 صفحة للامتحان والأسئلة كلها إجبارية

نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة الذى يتم تطبيقه لأول مرة، والمعروف بنظام “البوكلت”، وهو دمج كراستى الإجابة والأسئلة فى ورقة واحدة، بحيث يُختبر الطلاب فى ورقة واحدة، مع اختلاف ترتيب الأسئلة من ورقة لأخرى.
من المقرر وضع 4 نماذج للأسئلة تختلف من طالب لآخر، وذلك فى إطار إجراءات الوزارة للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى والسيطرة على تسريب الامتحانات
كما أن عدد النقاط التى يتضمنها امتحان كل مادة يختلف عن الأخرى، وبعض المواد قد يصل عدد نقاطها الامتحانية فى الورقة الواحدة إلى 40 نقطة، وبعضها 50، والبعض الآخر 60، و”نظام البوكلت” نظام علمى مطبق فى جميع دول العالم، هدفه منع الغش، وتحويل الطلاب من طريقة الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر، إضافة إلى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.
أما امتحان “البوكلت” فيعتمد على أسئلة الاختيار من متعدد.. ورقة الأسئلة لن يكون فيها أسئلة اختيارية هذا العام، وستكون كل الأسئلة إجبارية،،  الأسئلة تكون عبارة عن اختيار من متعدد، إذ إن معظمها سيكون (اختر الإجابة الصحيحة) حسب كل مادة على حدة، وتكون أسئلة الفهم والتذكر أكثر من الأسئلة المقالية، مضيفة أنه تم الانتهاء من وضع مواصفات الورقة الامتحانية، بحيث تتناسب مع الوقت المحدد لامتحان كل مادة، ومع أعمال التصحيح ورصد الدرجات فى الكنترولات.
أما عن مواصفات الورقة الامتحانية لأسئلة “البوكلت” فستكون مناسبة للوقت المحدد للامتحان من قبل المركز القومى للامتحانات
عدد أوراق امتحان البوكلت يختلف من مادة لأخرى، إذ يتراوح بين 10 و15 ورقة حسب المواد الدراسية، وسيتم ترك مساحة عبارة عن ورقة أو اثنتين فى نهاية الكراسة، حال رغبة الطالب فى الإجابة على سؤال أو نقطة مرة أخرى، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون من داخل الكتاب، وتغطى كل أجزاء المنهج، ومواصفات الورقة الامتحانية فى النظام الجديد لن تختلف عن سابقتها، إذ تشهد تخصيص من 20 لـ30% منها لمهارات التفكير والإبداع والمستويات العليا والمتفوقين.
وسيتم تدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد بعد وضع نموذج تجريبى لكل مادة عبر موقع الوزارة، خلال الأسبوع المقبل
مصادر بـ"التعليم": إلغاء الأسئلة الاختيارية بامتحانات الثانوية العامة
كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة قررت إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، كما أنها انتهت من مواصفات الورقة الامتحانية للنظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة "البوكلت"، وهو ضم ورقتى الإجابة والأسئلة فى كراسة واحدة، إضافة إلى النظام القديم للورقة تحسبًا لأية تغييرات تطرأ على النظام الجديد.

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" :  لأول مرة سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أن ورقة الأسئلة لن يكون فيها أسئلة اختيارية هذا العام وجميعها إجبارية، مشيرة إلى أنه سيتم استقبال النماذج التجريبية لامتحانات البوكلت من المركز القومى للامتحانات الأسبوع المقبل لوضعها على موقع الوزارة بواقع 1 نموذج لكل مادة.

وأشارت المصادر إلى أن الأسئلة ستكون من داخل الكتاب وتغطى كافة الأجزاء فى المنهج، مضيفة أن مواصفات الورقة الامتحانية فى النظام الجديد للامتحان لن تختلف عن سابقتها فى السنوات الماضية، حيث يتم تخصيص من 20 إلى 30% لمهارات التفكير والابداع والمستويات العليا للتفكير حسب طبيعة كل مادة.
كشف مصدر مسؤول باللجنة القومية لتطوير امتحانات الثانوية العامة ، المشكّلة بقرار من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل نظام البوكليت لامتحانات الثانوية العامة الجديد، والذى أعلن عنه الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أمس الإثنين، في بيان له.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لــ«المصرى اليوم»، أن اللجنة الخاصة بتطوير امتحانات الثانوية العامة والتصدى لتسريب الامتحانات ووقف الغش الإلكترونى انتهت إلى عدة نقاط من المقرر تطبيقها في الامتحانات القادمة، وسيتم وضعها في 5 نماذج امتحانات تجريبية سيتم تسلمها من المركز القومى للامتحانات بعد تطبيق مواصفات الورقة الامتحانية ورفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة، حيث يتم نشر نموذج امتحان لكل مادة لتدريب الطلاب على الشكل الجديد للبوكليت، وشكل الأسئلة، وطريقة الإجابة حتى لا يفاجأ الطلاب بالشكل الجديد للامتحان داخل اللجنة.

وأكد المصدر أن نظام البوكليت يعتمد على دمج ورقة الأسئلة والإجابة في نموذج كراسة واحدة، وهناك اتجاه لوضع 60% من الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد، و40% لنظام صح وخطأ مع التعليل مع استبعاد الأسئلة المقالية، على أن تكون جميع الأسئلة إجبارية وإلغاء الأسئلة الاختيارية لتقليل تكلفة الطباعة.

وأضاف أن الورقة الامتحانية من المقرر أن تتكون من 10-20 صفحة وتضم مساحات كافية للإجابات والتعليل، وتحتوى على عدد كبير من الأسئلة من 25-50 سؤالا، وستكون شاملة لجميع أجزاء المنهج، والتركيز على الفهم وليس الحفظ والتلقين وتحديد 30% من الأسئلة لمهارات الإبداع والمستويات العليا للتفكير، وتعتمد على وجود 4 نماذج لنفس الأسئلة مع اختلاف ترتيب السؤال من نموذج لآخر للسيطرة على الغش.
مفاجآت بالجملة فى امتحانات الثانوية العامة أولها إلغاء الأسئلة الاختيارية
يستعد طلاب الثانوية العامة دوما ليكونوا جاهزين فى شهر يونيو القادم حين تعقد امتحانات الثانوية العامة من كل عام، تلك الامتحانات التى تترقبها كل الأسر المصرية نظرا لأنها وسيلة لتحديد مصير العديد من الطلاب، وبعد ما حدث فى العام المنقضي من حالات غش الكترونى قررت وزارة التربية والتعليم وضع آلية جديدة للامتحانات يعرض موقع نجوم مصرية أبرز ملامحها.



امتحانات الثانوية العامة
كشف مصادر بوزارة التربية والتعليم عن شكل الورقة الامتحانية الجديدة لطلاب الثانوية العامة، حيث سيكون الامتحان فى ورقة واحدة بها الاسئلة وأماكن الاجابة وسيكون الامتحان 4 نماذج لكل مادة للقضاء على ظاهرة الغش والحد منها نهائيا، وستتنوع الاسئلة بين الاختيار من متعدد وأسئلة الصواب والخطأ و الاسئلة المقالية و ستكون الغلبة للأسئلة القصيرة.



واوضحت المصادر أن امتحانات الثانوية العامة ستشهد و لأول مرة الغاء أسئلة الاختيارى حيث ستكون كل الاسئلة بالنظام الاجباري وهذا ما لم يحدث فى السنوات السابقة، و ستكون المفاجاة الثانية أن نسبة الاسئلة للطلاب المتفوقين ستترواح بين 20% الى 30% فى معظم المواد.

وستعلن الوزارة عن نزول النماذج التجريبة للطلاب فى خلال اسبوع من خلال الموقع الالكترونى للوزارة ليتم تدريب طلاب الثانوية العامة عليها ولا يتفاجئون بالنظام الجديد
اخيرا .. الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة الجديد ,, إلغاء الأسئلة الاختيارية و 30% للمتميزين.. الامتحان على شكل بوكليت 12 صفحة بـ 40 جزءا .. و4 نماذج اختبار لكل مادة
اليوم السابع:
خلال سنوات عديدة متلاحقة مثّلت الثانوية العامة صداعًا دائمًا فى رأس وزارة التربية والتعليم، وفى رأس أولياء الأمور أيضًا، سواء عبر حجم الأعباء الذهنية والاجتماعية والمالية الواقعة على عاتق الطلاب وأهاليهم، أو أعباء الغش الإلكترونى وتسريب أسئلة الامتحانات، وصعوبة تتبع هذه الأعمال والكشف عن مرتكبيها، أو إيقافها، ليكون البديل خلال الفترة الأخيرة التفكير فى تغيير نظام امتحانات الثانوية العامة، لتلافى ثغرات وسلبيات النظام الجديد، وهو ما قطعت الوزارة شوطًا كبيرًا على طريقه، مع دخولنا عام 2017، واقترابنا نوعًا ما من موعد المعركة السنية للثانوية، إذ تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعدادتها لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2016/ 2017، المقرر لها أن تنطلق أوائل يونيو المقبل، وفى هذا الإطار حصل "اليوم السابع" على تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة الذى يتم تطبيقه لأول مرة، والمعروف بنظام "البوكلت"، وهو دمج كراستى الإجابة والأسئلة فى ورقة واحدة، بحيث يُختبر الطلاب فى ورقة واحدة، مع اختلاف ترتيب الأسئلة من ورقة لأخرى.

مصادر بالتعليم: وضع 4 نماذج أسئلة للمادة الواحدة فى النظام الجديد
كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم، رفضت الكشف عن هويتها، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، موضحة أنه من المقرر وضع 4 نماذج للأسئلة تختلف من طالب لآخر، وذلك فى إطار إجراءات الوزارة للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى والسيطرة على تسريب الامتحانات الذى انتشر وتوسع خلال السنتين الأخيرتين.
وأضافت المصادر فى تصريحاتها، أن عدد النقاط التى يتضمنها امتحان كل مادة يختلف عن الأخرى، وبعض المواد قد يصل عدد نقاطها الامتحانية فى الورقة الواحدة إلى 40 نقطة، وبعضها 50، والبعض الآخر 60، و"نظام البوكلت" نظام علمى مطبق فى جميع دول العالم، هدفه منع الغش، وتحويل الطلاب من طريقة الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر، إضافة إلى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.

امتحان "البوكلت" يعتمد على أسئلة الاختيار من متعدد.. ويتكون كلها إجبارية
وأشارت المصادر، إلى أن امتحان "البوكلت" يعتمد فى الأغلب الأعم على الأسئلة التى تكون عبارة عن اختيار من متعدد، إذ إن معظمها سيكون (اختر الإجابة الصحيحة) حسب كل مادة على حدة، وتكون أسئلة الفهم والتذكر أكثر من الأسئلة المقالية، مضيفة أنه تم الانتهاء من وضع مواصفات الورقة الامتحانية، بحيث تتناسب مع الوقت المحدد لامتحان كل مادة، ومع أعمال التصحيح ورصد الدرجات فى الكنترولات.

وأوضحت مصادر التربية والتعليم فى تصريحاتها، أنه لأول مرة يتم إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أن ورقة الأسئلة لن يكون فيها أسئلة اختيارية هذا العام، وستكون كل الأسئلة إجبارية، مشيرة إلى أنه سيتم استقبال النماذج التجريبية لامتحانات "البوكلت" من المركز القومى للامتحانات خلال الأسبوع المقبل، لوضعها عبر موقع الوزارة بواقع نموذج واحد لكل مادة.

تخصيص من 20 لـ30% فى النظام الجديد للمتميزين والمتفوقين
وأكدت المصادر، أن مواصفات الورقة الامتحانية لأسئلة "البوكلت" ستكون مناسبة للوقت المحدد للامتحان من قبل المركز القومى للامتحانات، موضّحة أن عدد أوراق امتحان البوكلت يختلف من مادة لأخرى، إذ يتراوح بين 10 و15 ورقة حسب المواد الدراسية، لافتة إلى أنه سيتم ترك مساحة عبارة عن ورقة أو اثنتين فى نهاية الكراسة، حال رغبة الطالب فى الإجابة على سؤال أو نقطة مرة أخرى، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون من داخل الكتاب، وتغطى كل أجزاء المنهج، ومواصفات الورقة الامتحانية فى النظام الجديد لن تختلف عن سابقتها، إذ تشهد تخصيص من 20 لـ30% منها لمهارات التفكير والإبداع والمستويات العليا والمتفوقين.

ولفتت المصادر، إلى أنه سيتم تدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد بعد وضع نموذج تجريبى لكل مادة عبر موقع الوزارة، خلال الأسبوع المقبل، مع قياس أثر هذا النظام بعد إجابة الطلاب، ثم بدء تدريبهم على هذه النماذج فى المرحلة المقبلة، وتطبيق ذلك فى المدارس، متابعة: "سيتم توزيع الدرجات المخصصة لكل مادة على جزئيات الامتحان المختلفة، حسب كل مادة وأهمية كل فقرة أيضًا، وفق مواصفات الورقة الامتحانية، وتم الانتهاء من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية للنظام الجديد، البوكلت، والقديم أيضًا، تحسّبًا لأية إجراءات جديدة قد تطرأ على منظومة الامتحانات".
"التعليم": إلغاء الأسئلة الاختيارية بامتحانات الثانوية العامة
..........................................
كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة قررت إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، كما أنها انتهت من مواصفات الورقة الامتحانية للنظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة "البوكلت"، وهو ضم ورقتى الإجابة والأسئلة فى كراسة واحدة، إضافة إلى النظام القديم للورقة تحسبًا لأية تغييرات تطرأ على النظام الجديد.
وأضافت المصادر: لأول مرة سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أن ورقة الأسئلة لن يكون فيها أسئلة اختيارية هذا العام وجميعها إجبارية، مشيرة إلى أنه سيتم استقبال النماذج التجريبية لامتحانات البوكلت من المركز القومى للامتحانات الأسبوع المقبل لوضعها على موقع الوزارة بواقع 1 نموذج لكل مادة.
وأشارت المصادر إلى أن الأسئلة ستكون من داخل الكتاب وتغطى كافة الأجزاء فى المنهج، مضيفة أن مواصفات الورقة الامتحانية فى النظام الجديد للامتحان لن تختلف عن سابقتها فى السنوات الماضية، حيث يتم تخصيص من 20 إلى 30% لمهارات التفكير والابداع والمستويات العليا للتفكير حسب طبيعة كل مادة.
 أكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أن خطة الوزارة فى تنفيذ امتحانات الثانوية العامة للعام الحالى لن تزعج أولياء الأمور، متعهدا باختفاء ظاهرة الغش الجماعى.

وقال الوزير، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام لن تشهد أى عمليات غش، وأضاف :" لن يكون هناك غش ونعمل على توفير تكافؤ الفرص، وأقول للطلاب اطمئنوا هذه السنة ستكون أفضل من سابقتها".

وأوضح الشربينى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "نبحث فى شئون الثانوية العامة بحيث نضمن أن تكون عملية الامتحانات منضبطة، وأن نوفر مناخا مناسبا لطلابنا يحقق العدالة بينهم ويحافظ على حق كل طالب ". 

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بعرض نماذج من امتحانات الثانوية العامة على موقعها بشكل دورى بدءا من الأسبوع المقبل فى كل المواد، بمعدل نموذج لكل شهر، بحيث يدخل الطالب الامتحان ولا يكون هناك جديد بالنسبة له ويكون الامتحان مألوف وبدون مفاجآت لكى يستطيع التركيز فى الإجابة"

وقال إن الفترة الأخيرة شهدت لقاءات واجتماعات موسعة على مستوى مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، وأيضا لجان على مستوي الوزارة، لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بالامتحانات وعلى رأسها الثانوية العامة، مؤكدا ان الوزارة استعدت لها جيدا.

وأكد الشربينى، أن امتحانات الثانوية هذا العام ستضم ورقة الأسئلة ودفتر الإجابة فى كراسة واحدة، متابعا،:" الأسئلة ستوزع بحيث تغطى المنهج بالكامل كما تغطي القدرات العقلية لكافة الطلاب بدءا من المستوي الضعيف والمتوسط وفوق المتوسط والعالى".

بينما وجه الوزير رسالة لأولياء الأمور، قائلا:"هذه السنة ستكون مختلفة عن أى سنة ولن يكون فيها ما يرهب الطلبة".
ننشر نظام الامتحانات الجديد في الثانوية العامة
مجدى الروميسى
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة لعام 2017 ستكون في شكل جديد غير المألوف الذي اعتاد الطلاب عليه طوال السنوات الماضية.
حيث قال المصدر إن مديرى عموم تنمية المواد الدراسية، وخبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ، وخبراء مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، جميعهم اتفقوا في حضور الوزير على ان تأتي الامتحانات بنظام الورقة الواحدة، أوالكراسة (بوكليت) ، حيث ستضمن تلك الكراسة الامتحانية المنهج كاملًا، وسيتم وضع أربعة أشكال لكل نموذج امتحان، يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر ، على أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية (البوكليت) مع مدة الامتحان والدرجة المخصصة له.
وقال المصدر إن هذه الكراسة الامتحانية ستراعي المستويات العقلية المختلفة للطلاب، عند وضع الامتحان ، و سيكون (30%) من أسئلة هذه الكراسة مخاطبة للمستويات العليا للتفكير، مع مراعاة أن تكون صياغة الأسئلة واضحة وبسيطة؛ حتى يسهل على الطالب فهمها.
وأشار المصدر إلى انه لأول مرة هذا العام سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، حيث ستكون كل الأسئلة إجبارية ، كما ستكون معظم الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد، موضحًا أن أسئلة الامتحان سيغلب عليها قياس مهارات الفهم والتذكر بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية أقل من المعتاد.
وقال المصدر: إنه من المقرر أن يتم اعتماد وإقرار النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة ” البوكليت” المتمثل فى ضم ورقتى الأسئلة والإجابة فى كراسة واحدة خلال أيام بعد عرض تفاصيله على مجلس الوزراء.
وأكد المصدر أن النظام الجديد للامتحان ، قد يتطلب زيادة عدد مقدري الدرجات لانجاز عمليات تصحيح امتحانات الثانوية العامة ، داخل قطاعات الكنترولات.
وأشار المصدر إلى أن الوزير الهلالي الشربيني قد أصدر تعليمات بسرعة توفير نماذج امتحانية تجريبية لتدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد للامتحان ، ورفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة؛ لمساعدة الطلاب فى التدريب على أنماط متنوعة من الأسئلة مشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام الدراسى.
ومن جهة أخرى .. قرر وزير التعليم ، أن هذا العام سيكون هناك عضو قانونى داخل كل لجنة امتحانية لعلاج أى مشكلة تطرأ أثناء الامتحان، على أن يكون من خارج المحافظة؛ حتى تتوافر له الاستقلالية، ولا يُمارس عليه أى نوع من الضغوط.



التعليقات



لا تنسوا الإشتراك في موقعنا ليصلكم كل أعمالنا عبر البريد الالكتروني

إتصل بنا

مذكرات تعليمية

صفحتنا علي الفيسبوك

Blogger Tips and TricksLatest Tips For BloggersBlogger Tricks

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مذكرات تعليمية

2016