-->

اقوى وافضل موضوعات تعبير جاهزة وأكثر موضوعات التعبير التى تتكرر فى امتحانات المرحلة الابتدائية جميع الصفوف حمل تحميل مباشر

اقوى وافضل موضوعات تعبير جاهزة  وأكثر موضوعات التعبير التى  تتكرر فى امتحانات المرحلة الابتدائية جميع الصفوف حمل تحميل مباشر

    اقوى وافضل موضوعات تعبير جاهزة  وأكثر موضوعات التعبير التى  تتكرر فى امتحانات المرحلة الابتدائية جميع الصفوف حمل تحميل مباشر 

    اكثر موضوعات التعبير التى  تتكرر فى امتحانات المرحلة الابتدائية جميع الصفوف حمل تحميل مباشر, اقوى وافضل موضوعات تعبير جاهزة  وأكثر موضوعات التعبير التى  تتكرر فى امتحانات المرحلة الابتدائية جميع الصفوف حمل تحميل مباشر, 




    السلام عليكم ورحمة الله..
    كثير من الطلاب وأولياء الأمور يسألون عن كيفية كتابة موضوع تعبير جيد، ويزعمون أن ذلك أمر صعب.
    قبل أن أبدأ في كيفية تدريب أبنائنا طلاب المرحلة الابتدائية على مهارة (التعبير) لا بد أن نذكر بعض المحاذير يجب أن نبتعد عنها:
    أولًا – كثير من الطلاب رسخ في ذهنه أن كتابة موضوع تعبير أمر صعب جدًّا لأننا ذكرنا أمامه كثيرًا أنه صعب، والواجب علينا أن نحبب الطالب في التعبير وأن يكون بالنسبة له أمرًا ماتعًا شيقًا وليس العكس.
    إذن فأول شيء نبدأ به هو إزالة الصدمة من ذهن الطالب، وتحبيبه في التعبير، والثناء عليه حتى إن لاحظنا أخطاء أو لم يحسن في كتابة الموضوع، الخلاصة أن يُقبل الطالب على موضوع التعبير وألا ينفر منه.
    ثانيًا – ينبغي ألَّا نخلق من ابننا شخصًا نمطيًّا مقلدًا بعيدًا عن الإبداع والتميز؛ فالخطأ الذي نقع فيه أن نكتب للطالب عدة مقدمات مثلًا، ونقول له: احفظها؛ لكي يكتبها في أي موضوع يطلب منه، وكذلك مع الخاتمة.. (ربما يحقق له ذلك على المدى القريب نجاحًا أو حتى درجة جيدة، ولكننا أضررنا بالطالب لأننا لم نفهمه ولم ندربه على مهارات كتابة موضوع التعبير).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لتعلم أيها الأب الفاضل وأيتها الأم الفاضلة أن التعبير هو حصيلة تعلم الطفل لكل مهارات اللغة.
    فلكي يكتب الطالب تعبيرًا متميزًا؛ يجب أن يتدرب جيدًا على هذه المهارات ويتقنها جيدًا:
    1- قواعد الإملاء والخط. (ليكتب كتابة صحيحة خالية من الأخطاء الإملائية والخطية).
    2- قواعد النحو. (ليتجنب الوقوع في الأخطاء النحوية).
    3- علامات الترقيم.
    4- القراءة وكثرة الاطلاع. (لأنها تُمَكِّنُ الطالب من الاستشهاد بالأدلة وبالتحدث في أي موضوع يطلب منه، ويمكن تدريبه على ذلك بأن يقرأ كل أسبوع موضوعًا أو كتيبًا صغيرا أو قصة غير المناهج التي يدرسها بالإضافة إلى إتقان ومذاكرة مناهجه بتميز)؛ فكثرة القراءة والاطلاع يساعد في تنمية الذوق الأدبي وقدرة الطفل على صياغة أفكاره في شكل منظم وجميل باستخدام ألفاظ وعبارات جميلة.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كيفية تدريب الطالب على التعبير: (ملحوظة: يجب أن يتقن الطالب المهارات السابقة)

    أولًا - اطْلُبْ من الطالب كل يوم أن يعبر عن أشياء يحبها – شفويًّا – في بضع جمل.. هذا أمر مهم جدا. أو أن يصف ما حوله من الأشياء في جمل بسيطة، كأن يصف مثلا مدرسته، أو بيته، أو كتابه، أو أن يتحدث عن أي شيء بجمل بسيطة باللغة الفصيحة، هذا يجعل الطالب يتدرب على التعبير عن الأشياء بجمل بسيطة.

    ثانيًا - بعد ذلك اطلب منه أن يعبر تحريريًّا بدلًا من التعبير الشفوي الذي أتقنه وتميز فيه. (يكتب جملًا بسيطة) مع تكرار ذلك كثيرا.

    ثالثًا – نبدأ في تدريب الطالب على كيفية الربط بين الجمل:
    يتدرب الطالب جيدًا على إنشاء جمل قصيرة وقليلة الكلمات، وأن يُكَوِّنَ منها فقرة واحدة، ويقوم الطالب بتكرار ذلك كثيرًا. (الطالب في هذه المرحلة يستطيع أن يُكَوِّنَ فقرة واحدة متميزة من إنشائه: الفقرة جملها بسيطة ومرتبة ومرتبطة ببعض بعلامات الترقيم المناسبة، وبدون أية أخطاء إملائية أو نحوية كما ذكرنا سابقًا).
    نلاحظ أن الطالب بدأ يطبق ما تعلمه من علامات الترقيم وقواعد الإملاء والنحو في صياغته للفقرات.

    رابعًا – يتعلم الطالب كيف يحسن من شكل الفقرة التي استطاع أن ينشئها، عن طريق: الكتابة بحجم مناسب، والتفريق بين الكلمات بمسافات مناسبة، كذلك التفريق بين الجمل بمسافات مناسبة، وأن يترك في بداية الفقرة مقدار كلمة فارغًا، وأن يفصل بين الجمل بعلامات الترقيم (الفواصل والنقاط)، وأن يختم الفقرة بنقطة. ويكرر ذلك كثيرًا جدًّا. حتى الآن الطالب ما زال في مرحلة كتابة فقرة واحدة فقط.

    خامسًا – بعد ذلك يبدأ الطالب في التدرب على وضع (عناصر الموضوع) أو (الأفكار الرئيسة).
    كتابة العناصر أمر مهم جدًّا ويساعد الطالب في كتابة موضوع متميز، وهي مهارة لا يتقنها كثير من الطلاب، مع بساطتها وسهولتها.
    علينا أن ندرب الطالب على أن عناصر الموضوع تدور حول أشياء رئيسة بالإضافة إلى ما يبدعه الطالب من أفكار وعناصر أخرى:
    – المقدمة.
    – نبذة مختصرة عن (الموضوع).
    – تأثير (الموضوع المطلوب) على الأفراد.
    - تأثير (الموضوع المطلوب) على المجتمع.
    – رأي الدين في (الموضوع المطلوب).
    – مميزات (الموضوع المطلوب) إن كان إيجابيًّا.
    - عيوب (الموضوع المطلوب) إن كان سلبيًّا.
    – دور الأفراد في (الموضوع المطلوب).
    - دور الدولة والمؤسسات في (الموضوع المطلوب).
    - الخاتمة.

    سادسًا – كيف يكتب الطالب مقدمة جيدة؟
    المقدمة الجيدة هي التي تصلح لأن تكون مدخلًا منطقيًّا للموضوع المطلوب، ومن الممكن أن تكون المقدمة: سؤالًا، ويكون الموضوع بمنزلة إجابة على هذا السؤال، ومن الممكن أن تكون المقدمة آية من القرآن الكريم، أو حديثًا شريفًا أو بيتًا شعريًّا أو قصة قصيرةً أو حكمة بليغة لأحد الحكماء، أو قولًا متعلقًا بالموضوع لأحد العلماء سواء السابقين أو المعاصرين.

    سابعًا – في الفقرة (رابعًا) تعلم الطالب كيف يعبر عن أي موضوع بفقرة واحدة، وقد تدرب الطالب على ذلك وكرره مرات كثيرة، وبعد أن تدرب الطالب على وضع العناصر، علينا أن ندربه على التعبير على كل عنصر بفقرة مستقلة، محققًا ما تعلمه في الفقرة (رابعًا).

    ثامنًا – كيف يكتب الطالب خاتمة جيدة؟
    الخاتمة هي اللمسة الأخيرة في الموضوع؛ لذلك يجب أن تأخذ أهمية كبرى من التدريب، والخاتمة الجيدة هي التي عندما يقرؤها القارئ يلم ويعي كل ما أراده الكاتب في موضوعه.
    من الممكن أن تكون الخاتمة: تلخيصًا لكل ما ذكر في الموضوع، فيقول الطالب مثلًا في الخاتمة:
    لعلي في نهاية الموضوع أكونُ قد تناولته بطريقة مفيدة، وقد ذكرت نبذة مختصرة عنه، وإيجابياته وسلبياته، ودور الأفراد والدولة تجاهه، ثم تناولتُ رأي الدين في (الموضوع المطلوب). وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    تاسعًا – على الطالب أن يتدرب على كيفية معالجة خطئه دون توتر أو قلق، إذا أخطأ لا يستعمل المصحح (corrector )، ولكن ندربه على أن يرسم خطًّا أفقيًّا (واحدًا) على الكلمة الخطأ بكل ثقة بشكل لا يلاحظه إلا القارئ المتتبع وليس بمجرد النظر.

    أي أسئلة على الرحب والسعة
     نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا
    أن سررت بموقعنا فأخبر من تحب ... وإن لم تسر بموقعنا فأخبرنا نحن
    حلق






    واخيرا لا تنسونا من خالص دعائكم 

    للمزيد من المذكرات واساليب التربية والمناهج والخطط والدروس والشرح والاختبارات والكورسات والوظائف وكل اخبار التعليم 
    زورونا على صفحتنا الرئيسية على الفيس بوك 
    ================
    تابعونا 

    صفحة مذكرات تعليمية على الفيس 

    جروب مذكرات تعليمية على الفيس
    صفحة مذكرات تعليمية على تويتر
    قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    جوجل بلاس




    يذكر اننا سنقدم كل يوم على صفحتكم المفضلة على الفيس بوك صفحة مذكرات تعليمية ان شاء الله سنقدم لكم بث فيديو مباشر على الصفحة ويشرح فيه المواد المختلفة افضل معلمين مصر واشهرهم لمن يريد درس خصوصى مجانى على الصفحة ببلاش لتخفيف عناء اولياء الامور للمواد المختلفة والدروس الخصوصية غالية الثمن سنقدم لهم خدمة مجانية درس خصوصى مجانى على صفحة مذكرات تعليمية ان شاء يوميا لجميع المواد من الحضانة KG1 حتى الصف الثالث الثانوي وسيقوم في البث المباشر المعلم بشرح الدروس كل اسبوع حصتين واثناء الشرح يدخل الطالب او ولى امره على الصفحة ويسأل المعلم اثناء الشرح المباشر يساله فى التعليقات والاستاذ يرد عليه فى البث المباشر فى الحال وبذلك يكون بث مباشر فيديو صوت وصورة مباشر وتحدث المعلم والمعلم يرد عليك فى الحال كله مجانى وسيتم تجميع تجميع فديوهات المادة الواحدة او الحلقات التابعة للمادة الواحدة فى سلسلة متابعة على اليوتيوب ليسهل الرجوع اليها فى حالة لم تحضر حصة او حلقة كأرشيف للمادة تابعونا على الصفحة التى لينكها اسفل الصورة قبل لينك التحميل وعلى من يرغب من المعلمين الرجاء ارسال البيانات الاتية :
    الاسم والتليفون والمادة واليوم واليومين وساعة البث التى سيدأ البث فيها من الاسبوع وهو بث مباشر من الفيس بوك حيث توجد ايكونة فى مكان النشر الذى تكتب فيه الكلام الذى تنشره على الصفحة فيه ايكونة البث حمراء مكتوب عليها بث مباشر او live من المحمول او من لاب شرط ان تكون له كاميرا امامية ومسطب عليه او منزل 
    عليه احدث اصدار من الفيس بوك كا تطبيق على المحمول او على اللاب