-->

طرق علاج الضعف الإملائي

طرق علاج الضعف الإملائي

    طرق علاج الضعف الإملائي 

    طرق علاج الضعف الإملائي :
    أولاً : أساليب التدريب الفردي :
    يحسن استخدام هذه الأساليب مع التلاميذ الضعاف في الكتابة ، لعلاج ضعفهم ، ومن هذه الطرق :
    طريقة الجمع : وأساسها غريزة الجمع والاقتناء ، وطريقتها تكليف التلميذ بجمع كلمات ذات نظام معين من كتاب القراءة ، ويكتبها في بطاقات خاصة مثل ، كلمات تنتهي بتاء مربوطة ، أو تاء مفتوحة .


    البطاقات الهجائية : وهي من وسائل التدريب الفردي ، وطريقتها أن تعدّ بطاقات يُكتب في كل منها مجموعة كبيرة من الكلمات التي تخضع لقاعدة إملائية معينة ، مثل : بطاقات تشتمل على كلمات تنتهي بهمزة تكتب على السطر ، أو على ألف ، أو واو ، أو ياء فإذا أخطأ التلميذ في رسم كلمة في أي عمل كتابي ، أعطاه المدرس البطاقة التي تعالج هذا الخطأ ، ومن أنواع البطاقات الهجائية كذلك بطاقات تشتمل كل منها على قصة قصيرة ، أو موضوع طريف تحذف منه بعض الكلمات ، ويترك مكانها خالياً ، على أن توضع هذه الكلمات في أعلى القصة ، ويستكملها بوضع الكلمات المناسبة في الأماكن الخالية .
    كتابة إحدى الكلمات التي يخطىء فيها أكثر التلاميذ في ورقة كبيرة بخط كبير ، وتعليقها أمام التلاميذ فوق السبورة أسبوعاً ، ثم تغييرها بكلمة أخرى في الأسبوع التالي ، وهذا كفيل بانطباع صورتها الصحيحة في ذهنه ، فلا يخطىء في كتابتها بعد ذلك .
    طريقة التصنيف :
    حيث يُعطى للطلبة كلمات متفرقة تتبع أكثر من قاعدة ، ويطلب منهم تصنيفها في قوائم ، بحيث تصنف كل مجموعة طبقاً للقاعدة التي تندرج تحتها .
    وقد لا حظت الباحثة مدى فاعلية الطرق السابقة في علاج الضعف الإملائي ، حيث قامت بتثبيت أوراق ملونة تمثل الحروف المتشابهة رسماً على جانبي السبورة ، كما وظفت الباحثة طريقة الجمع على شكل لعبة لغوية ، بحيث يقوم كل فرد في المجموعة بكتابة أكبرعدد من الكلمات ترتبط باللام الشمسية واللام القمرية ، ومن ثمّ تقوم كل مجموعة بتجميع هذه الكلمات ،مع توضيح ذلك برسومات بيانية ، والمجمعة الفائزة هي التي تحقق أعلى الدرجات بعدد الكلمات التي تمّ جمعها ، ويقوم المعلم بمتابعة هذه الأخطاء الواردة فيها .

    ثانياً : طريقة سيدنا : 
    وتعتمد هذه الطريقة على النطق السليم للحروف ، واستخدام الثواب والعقاب ، وقيام التلميذ النابه بدور العريف في تعليم ضعاف التلاميذ ، والإشراف على واجباتهم المنزلية ، والتلميذ النابه يُكلّف أن يراقب ، ويساعد ، ويُعرّض للعقاب من المعلم ، ويعتمد المعلم على التلاميذ في جمع بعض الكلمات من كتب المواد الدراسية المختلفة ، ومناقشة هذه الكلمات في معناها ومبناها ، والاحتفاظ بها في كراسة أعدّت لذلك، وتعتمد هذه الطريقة أيضاً على تحفيظ التلاميذ بعض الفقرات التي تحتوي كلمات مميزة ، و إجراء اختبار تحريري في تلك الفقرات . أما مبدأ الإثابة الذي يحصل عليها النابهون من التلاميذ ، فتنحصر في تسجيل اسم التلميذ في لوحة أعدّت لذلك في الفصل ، ووضع علامة على صدره ، والثناء عليه من المعلم ، وتصفيق التلاميذ له ، وتكليفه متابعة التلاميذ الضعاف .
    وترى الباحثة أنّ " طريقة سيدنا " أو الثواب والعقاب " تراعي جانبين : قيام التلميذ النبيه بدور العريف في تعليم التلاميذ الضعاف ، كما أنها تركز في مضمونها على مبدأ الإثابة .
    ثالثاً : أسلوب المنظمات المتقدمة : 
    يعرف أوزبل المنظمات المتقدمة بأنها " ملخصات مركزة للمادة التي سيدرسها الطلاب ، تُعطي لهم مقدمات ، وتكون على درجة من التجريد ، والشمولية ، والعمومية أعلى من المعلومات التي سوف يدرسها الطلاب .
    ومن أنواعها : المنظمات المكتوبة ، وتنقسم إلى منظمات شارحة ومقارنة ، والمنظمات غير المكتوبة ، وتنقسم إلى البصرية والسمعية ، والمنظمات البيانية والتخطيطية . والذي يمكن صياغة المهارات الإملائية بهذا الأسلوب على شكل أنشودة تعليمية ، وذلك كما يتضح في قاعدة الهمزة المتوسطة المفتوحة ، كمنظمات متقدمة وشارحة ، وسمعية . ومن المنظمات المتقدمة التي يمكن توظيفها في مبحث الإملاء ما يلي : الأفلام التعليمية ، والبرامج التعليمية التي تعرض على جهاز الحاسوب ، و الألغاز التي تتناول التعريف بالمهارات الإملائية بعنوان ( من أنا ؟) ، ومنها أيضاً الرسومات البيانية التي تبين مدى تقدم التلاميذ في الإملاء ، وخرائط المفاهيم التي تبين كيفية كتابة الهمزة بمواضعها الثلاث .
    رابعاً : أسلوب الخبرة الدرامية :
    وتعني الخبرة الدرامية أو الممسرحة : "إعادة صياغة المفاهيم والأفكار الواردة في المادة العلمية بشكل درامي ، وتقديمها بشكل تمثيلي يخلو من الجفاف ، والجمود ، والقواعد المجردة ، لتسهيل توصيلها إلى أذهان التلاميذ "
    وتتمثل خطوات تنفيذ هذه الطريقة فيما يلي :
    - التهيئة واستثارة حماس الجماعة .
    - اختيار الممثلين .
    - إعداد الملاحظين .
    - إعداد المسرح .
    - مرحلة التمثيل.
    - المشاركة ، وتعميم الخبرة والتقويم .
    وقد خصصت هذه الدراسة حصتين لكل مهارة إملائية ، الأولى : للتمثيل ، واستنتاج القاعدة الإملائية ، وإجراء ورقة عمل . والثانية : لإعادة التمثيل ، والتطبيق بقطعة إملائية ، وتقديم التغذية الراجعة لكل من المعلم والمتعلم .


    طرق علاج الضعف الإملائي

     نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا
    أن سررت بموقعنا فأخبر من تحب ... وإن لم تسر بموقعنا فأخبرنا نحن
    حلق






    واخيرا لا تنسونا من خالص دعائكم 

    للمزيد من المذكرات واساليب التربية والمناهج والخطط والدروس والشرح والاختبارات والكورسات والوظائف وكل اخبار التعليم 
    زورونا على صفحتنا الرئيسية على الفيس بوك 
    ================
    تابعونا 

    صفحة مذكرات تعليمية على الفيس 

    جروب مذكرات تعليمية على الفيس
    صفحة مذكرات تعليمية على تويتر
    قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    جوجل بلاس




    يذكر اننا سنقدم كل يوم على صفحتكم المفضلة على الفيس بوك صفحة مذكرات تعليمية ان شاء الله سنقدم لكم بث فيديو مباشر على الصفحة ويشرح فيه المواد المختلفة افضل معلمين مصر واشهرهم لمن يريد درس خصوصى مجانى على الصفحة ببلاش لتخفيف عناء اولياء الامور للمواد المختلفة والدروس الخصوصية غالية الثمن سنقدم لهم خدمة مجانية درس خصوصى مجانى على صفحة مذكرات تعليمية ان شاء يوميا لجميع المواد من الحضانة KG1 حتى الصف الثالث الثانوي وسيقوم في البث المباشر المعلم بشرح الدروس كل اسبوع حصتين واثناء الشرح يدخل الطالب او ولى امره على الصفحة ويسأل المعلم اثناء الشرح المباشر يساله فى التعليقات والاستاذ يرد عليه فى البث المباشر فى الحال وبذلك يكون بث مباشر فيديو صوت وصورة مباشر وتحدث المعلم والمعلم يرد عليك فى الحال كله مجانى وسيتم تجميع تجميع فديوهات المادة الواحدة او الحلقات التابعة للمادة الواحدة فى سلسلة متابعة على اليوتيوب ليسهل الرجوع اليها فى حالة لم تحضر حصة او حلقة كأرشيف للمادة تابعونا على الصفحة التى لينكها اسفل الصورة قبل لينك التحميل وعلى من يرغب من المعلمين الرجاء ارسال البيانات الاتية :
    الاسم والتليفون والمادة واليوم واليومين وساعة البث التى سيدأ البث فيها من الاسبوع وهو بث مباشر من الفيس بوك حيث توجد ايكونة فى مكان النشر الذى تكتب فيه الكلام الذى تنشره على الصفحة فيه ايكونة البث حمراء مكتوب عليها بث مباشر او live من المحمول او من لاب شرط ان تكون له كاميرا امامية ومسطب عليه او منزل 
    عليه احدث اصدار من الفيس بوك كا تطبيق على المحمول او على اللاب 



    إرسال تعليق