مذكرات تعليمية مذكرات تعليمية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

ازمة فى تصحيح الجغرافيا للثانوية العامة

ازمة فى تصحيح الجغرافيا للثانوية العامة 

شهدت كنترولات تصحيح الثانوية العامة الأربعة الرئيسية في القاهرة وأسيوط والإسكندرية والمنصورة حالة من عدم الاستقرار والخلاف بين مقدري الدرجات ومستشار مادة الجغرافيا بسبب نموذج الإجابة المعتمد الذي تضمن ما يصل إلي 4 أخطاء يصل مجموع درجاتها 10 درجات في السؤالين الثاني والثالث بالرغم من ارتفاع نسب النجاح في تصحيح العينة العشوائية. 
أوضح المصححون المعترضون لـ "الجمهورية" أن اختلافهم حول إجابة نموذج الإجابة تعود إلي أنه أوقع الظلم علي الطلاب المتفوقين سواء في مفهوم السؤال أو في الإجابات التي حذف بعضها هذا العام وغير موجودة بالكتاب المدرسي. 
تضمنت اعتراضات المصححين الذين ينتمون إلي الكنترولات الأربعة.. الجزئية "ج" رقم 1 في السؤال الثاني حيث طلب واضعو الامتحان المقارنة بين الدولة والأمة في العموم ولكن نموذج الإجابة تم تحديده بإجابة واحدة فقط وتعريف محدد وبالتالي يعرض الطلاب لفقدان الدرجات خاصة أن تلك الجزئية في الكتاب المدرسي شاملة وغير محددة وتشمل العديد من العناصر. 
وفي السؤال الثاني رقم 2 المتعلق بقياس قوة الدولة صواب وخطأ مع التعليل كانت إجابة نموذج الإجابة ليس لها علاقة بالسؤال لأن واضع النموذج حدث له خلط بين العوامل المؤثرة في قوة الدولة ككل وبين العوامل المساعدة لقوة مساحة الدولة فكلمة لا تقاس بالكيلو متر المقصود بها "مساحتها" وهي محددة في صفحات 32 و33 بالكتاب المدرسي. 
وفي السؤال الثالث رقم 1 الجزئية "ب" طلب واضع الامتحان النتائج المترتبة علي تقدم وسائل النقل والمواصفات بالنسبة للحدود.. قام نموذج الإجابة بوضع 4 عناصر كإجابة صحيحة وهي نجاح خطط التنمية. واستغلال الموارد وسيطرة الحكومة علي الأمور الإدارية والسياسية. ويسهل حركة الجيش والحرب ونقل الإمدادات.. وهي إجابات خاطئة من وجهة نظر عدد كبير من المصححين لأن تلك العناصر هي إجابة علي سؤال آخر هو تأثير النقل علي قوة الدولة وليس الحدود في صفحة 50 بالكتاب المدرسي بينما العنصر الرابع وهو سقوط وفشل نظرية الحد الآمن فهي إجابة مخصصة علي تأثير التقنيات الحديثة ككل وليس النقل فقط وهي موجودة في الصفحة 67 بالكتاب المدرسي. 
أما سؤال إزالة الحواجز الجمركية وهو رقم 3 في الجزئية "ب" بالسؤال الثالث أيضاً فهو سؤال استنتاجي كان موجوداً في طبعة العام الماضي وتم حذفه العام الحالي صفحة 120 كما أن الإجابة غريبة لأن واضع النموذج قام بوضع إجابات إجراءات تحقيق التكامل الاقتصادي.




التعليقات



لا تنسوا الإشتراك في موقعنا ليصلكم كل أعمالنا عبر البريد الالكتروني

إتصل بنا

مذكرات تعليمية

صفحتنا علي الفيسبوك

Blogger Tips and TricksLatest Tips For BloggersBlogger Tricks

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مذكرات تعليمية

2016