مذكرات تعليمية مذكرات تعليمية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

اليوم : الموافقة على احدث علاج للفيروس سي Epclusa لعلاج جميع أشكال التهاب الكبد C

اليوم : الموافقة على احدث علاج للفيروس سي  لعلاج جميع أشكال التهاب الكبد C 

اليوم وافقت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية على اول برشامة Epclusa لعلاج جميع اشكال الالتهاب الكبدى الوبائي الفيروس c
واشنطن (ا ف ب) - وافق مسؤولو الصحة الفريدرالى ( الاتحادى)  يوم الثلاثاء على  اول دواء (حبوب )  لعلاج جميع الأشكال الرئيسية من التهاب الكبد C، واخر ما توصل إليه في سلسلة من الموافقات على العقاقير التي أعادت تشكيل علاج الفيروس الذي يدمر الكبد.

وافقت إدارة الغذاء والدواء على قرصEpclusa، من شركة Gilead Sciences من اجل المرضى المصابون ليعيشوا باقى حياتهم بدون تلف الكبد. ان الدواء الجديد على نطاق واسع يمكن ان يكون اسهل  استخداما من الخمسة ادوية التهابات الكبد التى اعتمدتها سابقا ادارة الغذاء والدواء كل منها بحيث تناسب مختلف سلالات فيروسية او مراحل من امراض الكبد.

حققت شركة جلعاد من العقارين السابقين  مليارات الدولارات باستبدالهم بالعقاقير القديمة التى كانت اقل فعالية فى العلاج . لكن اتباع نهج نشط تجاه الشركة وضعت التسعير سخرية مجموعات المرضى والمؤمنون والسياسيين من جميع انحاء العالم.

وقالت الشركة ان تكلفة العلاج الجديد Epclusa للمجموعة 74,760 دولار لمدة 12 اسابيع من العلاج, او حوالى 890 فى الحبة الواحدة . وهذا  اقل سعرا من  الاولى للشركة Harvoni الاقراص السابقة, الذى تكلف 1125 فى القرص الواحد . Gilead Sciences اول دواء التهاب الكبد الوبائى سى, Sovaldi, بتكلفة تناهز 000 1 دولار  للقرص, مما تسبب فى النقاش الوطنى حول تصاعد تكاليف الادوية

والى عباقرة مصر ! ماذا يقولون ؟ 
أكد الدكتور محسن سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنوفية أن عقار EPCLUSA" المعروف إعلاميا بعقار new harvony"  يحقق نسب شفاء تصل إلى 100% مشيرا إلى أننا لسنا في حاجة إليه الآن خاصة مع توفير أدوية في مصر تحقق نسب شفاء مرتفعة.

وأضاف د. محسن سلامة، في تصريحات خاصة لـ«فيتو» اليوم أنه بعد اعتماده من هيئة الدواء الأمريكية يمكن استخدامه في نطاق ضيق في الحالات التي لا تستجيب لكافة الأدوية الموجودة حاليا خاصة، أنه لم يتم تسعيره حتى الآن والأدوية المتوفرة حاليا سعرها منخفض ويلائم المرضى.

يذكر أن الوكالة الأوروبية للأدوية أوصت باعتماد العقار الجديد "EPCLUSA" والذي تنتجه شركة جلياد الأمريكية للأدوية لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي c ويصلح لجميع الأنواع الجينية لفيروس سي من النوع الأول إلى النوع السادس كما يصلح لعلاج مرضى التليف الكبدي.

ويتكون العقار من السوفوسبوفير والفيلباتسفير (Sofosbuvir/Velpatasvir) في قرص واحد ويعتبر ثالث عقار تنتجه شركة جلياد الأمريكية بعد إنتاج عقار السوفالدي ثم عقار الهارفوني.

ويستخدم العقار المكون من قرص واحد بمفرده بدون تناول أدوية أخرى لمدة 12 أسبوعا بنسب شفاء تصل إلى  99%، ومن المقرر أن يتم إعتماده من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية في نهاية شهر يونيو الجاري.
وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، على اعتماد عقار إبكلوزا Epclusa كعلاج فعال لجميع الأنواع الجينية لفيروس سى، بما فيهم النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر. وقالت الهيئة فى تقرير لها، اليوم الثلاثاء، إن هذه الموافقة جاءت بناء على نتائج 3 دراسات إكلينيكية، وأن هذا العقار لعلاج الالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن سى، فى المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى غير المتكافئ باستخدام الريبافيرين، أو بدون ريبافيرين فى المرضى الذين يعانون من فيروس سى بدون تليف. وأضافت الهيئة فى تقرير لها اليوم أن إبكلوزا حقق نسب شفاء بعد إجراء 3 دراسات علية تصل إلى 59 إلى 99 % لمدة 12 أسبوعا، موضحة أن ابكلوزا عبارة عن قرص مركب يحتوى على السوفوسبوفير "sofosbuvir" أو ما يعرف باسم السوفالدى الذى أخذ موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية عام 2013، وعقار "فلباتاسفير" "velpatasvir"وهو عقار جديد مشيرة إلى أن عقار ابكلوزا يعالج جميع الأنواع الجينية لفيروس سى. 

http://www.youm7.com/story/2016/6/28/هيئة-الأغذية-والأدوية-الأمريكية-تعتمد-عقار-ابكلوزا-لعلاج-فير/2780303#




التعليقات



لا تنسوا الإشتراك في موقعنا ليصلكم كل أعمالنا عبر البريد الالكتروني

إتصل بنا

مذكرات تعليمية

صفحتنا علي الفيسبوك

Blogger Tips and TricksLatest Tips For BloggersBlogger Tricks

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مذكرات تعليمية

2016