مذكرات تعليمية مذكرات تعليمية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

رسميا التعليم لجميع المدريات التنبيه مشدا عدم ادراج مناهج شهر نوفمبر فى امتحانات اخر العام للنقل فقط والشهادات تبقى كما هى

رسميا التعليم لجميع المدريات التنبيه مشدا عدم ادراج مناهج شهر نوفمبر فى امتحانات اخر العام للنقل فقط والشهادات تبقى كما هى 

«التعليم» تشدد بعدم إدراج مناهج شهر فبراير في امتحانات آخر العام
عقد الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، للتعليم الفنى، لقاء مع مديرى مديريات التربية والتعليم والمعلمين، وأولياء الأمور.
وشمل اللقاء ست محافظات "القاهرة، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والوادى الجديد، ومطروح" عبر الفيديو كونفرانس، بحضور قيادات التربية والتعليم، للاطمئنان على سير العملية التعليمية والوقوف على أهم المشكلات وإيجاد الحلول لها.
وتم التأكيد خلال اللقاء على مديرى المديريات، بتنفيذ تعليمات الوزير خلال اجتماعه مع أولياء الأمور فيما يتعلق بعدم إدراج مناهج شهر فبراير في امتحانات آخر العام الدراسى لسنوات النقل، وأنه سيتم إرسال خطاب للمديريات بذلك، وبالنسبة لامتحانات الشهادات فلا مساس بها.
كما تم التشديد على مراعاة أعياد الأخوة المسيحيين عند وضع جداول امتحانات نهاية العام الدراسي لسنوات النقل.
ناقش الجيوشى خلال اللقاء الخطة الاستثمارية للتعليم التي تم تنفيذها خلال العام المالى الحالى 2015 /2016، مشددًا على الانتهاء من إعداد التقارير الخاصة بكافة المشروعات التي تم التعاقد عليها، والانتهاء من المشروعات التي لم يتم تنفيذها قبل بداية العام المالى الجديد.
كما طالب الجيوشى بتنفيذ ما جاء بالكتاب الدوري الذي تم توزيعه على المديريات بموافاة الوزارة ببيان عن الميزانية الاستثمارية فيما يخص التعليم الفنى خلال الثلاث سنوات الماضية، والعام الحالى والعام القادم، لدراسة ما تم تنفيذه، والاحتياجات الفعلية للمدارس الفنية لإدراجها في خطة تطوير التعليم الفنى.
المحذوف من اللغة العربية
صرح الدكتور احمد شلبى، مستشار اللغة العربية، اعتبار منهج شهر فبراير للقراءة فقط، ولا يأتى منه اسئلة فى امتحان نهاية العام، موضحا أنه يتم ذلك فى فروع القراءة والنصوص والقصة ماعدا الاساليب والنحو لأنها تراكمية.
وأضاف أن هذا القرار يطبق على تلاميذ صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسى فقط "للمرحلتين الابتدائية والاعدادية"، ولا يطبق على الصفين السادس والثالث الاعدادى.
ف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم عن أنه بالنسبة لمناهج مادة اللغة العربية التي يتم تدريسها لصفوف النقل بالمرحلة الابتدائي، المتوقع أن يتم إلغاؤها من امتحان نهاية العام في حالة موافقة الوزير على ذلك، فهي كالتالي: 
- دروس شهر فبراير في الصف الثاني الابتدائي وهي: شجاعة طفل، لا تكذب، هيا نقرأ.
- دروس شهر فبراير في الصف الثالث الابتدائي وهي: أرض النخيل، أرض الذهب، نشيد الفراشات.
- دروس شهر فبراير في الصف الرابع الابتدائي وهي: نباتات تصيد الحشرات، إني رأيت نملة، طيور لا تطير.
- دروس شهر فبراير في الصف الخامس الابتدائي وهي: طريق السلام، ملك حفني ناصف، نجيب محفوظ ن الفصل الرابع من قصة مغامرات في أعماق البحار.
كان الدكتور أحمد شلبي، مستشار مادة اللغة العربية، أكد في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" منذ قليل، أنه بناءً على قرار وزير التربية والتعليم، بشأن تخفيف أجزاء من المناهج تلبية لرغبات أولياء الأمور، فهناك مقترح موجود حاليا على مكتب الوزير الهلالي الشربيني، بشأن مادة اللغة العربية، ينتظر اعتماده والموافقة عليه لإعلان تفاصيله رسميا.
وقال شلبي لــ"صدى البلد"، إن هذا المقترح يوصي باعتبار منهج شهر فبراير للقراءة فقط، ولا تأتى منه أي أسئلة فى امتحان آخر العام، وذلك فى فروع القراءة والنصوص والقصة، مع عدم تطبيق ذلك على الأساليب والنحو لأنها تراكمية ولا يمكن إلغاء أي جزء منها حاليا.
وأضاف أن هذا الأمر لو تم تطبيقه سيطبق على صفوف مراحل النقل "الابتدائى والإعدادي" فقط، ولن يطبق القرار على صفوف الشهادات السادس الابتدائي والثالث الإعدادي.
جدير بالذكر أنه من المقرر خلال ساعات أن تعلن وزارة التربية والتعليم عن الأجزاء التي وافق الوزير على حذفها من مناهج صفوف النقل، لتهدئة ثورة أولياء الأمور الثائرين على المناهج التعليمية منذ أكثر من أسبوعين.
ـ الهلالى يستجيب لمطالب أولياء الأمور الخاصة "بالميدترم"

ـ حذف الحشو والتكرار من المناهج الدراسية، والاهتمام بالأنشطة

ـ تطبيق نظام الترمين لأبنائنا فى الخارج

ـ تأجيل الامتحانات التى تتزامن مع الأعياد والمناسبات

التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عدد كبير من أولياء الأمور؛ استجابة لهم للاستماع لشكواهم و بحث مطالبهم المتعلقة بالمناهج التعليمية، حيث أشار إلى أن قضية التعليم قضية مجتمعية، لابد أن يشارك فيها جميع أطياف المجتمع.

وأوضح الوزير، أن هناك عدد من المشاكل التى تواجه كافة محاور العملية التعليمية والتى تعمل الوزارة الآن على تطويرها بالتوازى، مشيرًا إلى أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا فى عملية مراجعة وتطوير المناهج، حيث تم تشكيل لجنة لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات، من أفضل رموز الجامعات المصرية فى هذه التخصصات، كما أنه تم  تشكيل لجنة أخرى لمراجعة مناهج العلوم الإنسانية.

وردًا على الإجراءات التى تمت لامتحانات هذا العام فيما يتعلق باختبارات "الميدترم" أعلن الوزير أنه تم دراسة هذا الموضوع مع مديرى عموم تنمية المواد، حيث تم الاتفاق على عدم إدراج ما تم الامتحان به فى الميدترم ضمن امتحانات آخر العام والذى يمثل 35% من مناهج الفصل الدراسى الثانى، واعتبار أن هذا الجزء للمطالعة، ووجه بعمل نشرة للموجهين العموم  بالأجزاء المحذوفة من المناهج، ووضعها على الموقع الإلكترونى للوزارة.
وفيما يتعلق بتفعيل الأنشطة التربوية  بما يخدم العملية التعليمية  أكد الوزير أن هناك برنامج زمنى محدد لتنفيذ الأنشطة التربوية بالمدارس على مدار العام الدراسى من خلال قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، مشيرًا إلى أن الأنشطة التربوية تمثل 30% من المناهج الدراسية.
 وبالنسبة لطلب ولى أمر ببناء فصول بأحد المدارس عن طريق الجهود الذاتية، قال الوزير أن الوزارة تعمل على القضاء على مشكلة الكثافات الطلابية  عن طريق بناء مدارس جديدة لخفض الكثافة، مشددًا على أن يتم بناء الفصول طبقًا للمواصفات والمعايير التى تطبقها الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بما لايؤثر على تنفيذ الأنشطة التربوية.
وبالنسبة لزيادة المصروفات فى بعض المدارس الخاصة، أكد الوزير يمكن لولى الأمر استخدام الرقم القومى وبيانات الطالب فى الدخول على موقع الوزارة؛ للتعرف على الرسوم المدرسية، حيث تتوفر هذه الخدمة حسب الآليات التى تم تحديدها، وفى حال زيادة الرسوم عن المعلن على الموقع يتم إخطار الوزارة عبر بوابة خدمة المواطنين، وكذلك الموقع المخصص لشكاوى أولياء الأمور، وفى حالة ثبوت المخالفة يتم وضع المدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى.
وبالنسبة لمشكلة التعدى على المدارس أكد الوزير أنه يتم التواصل المباشر مع وزارة الداخلية عند حدوث أى مشكلة ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحوها.
واستجابة لشكوى إحدى أولياء الأمور لطالب من طلاب الدمج وجه المعنيين بهذا الأمر على مراعاة تخفيض الامتحانات لهؤلاء الطلاب، والانتباه إلى أن هذا الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أن هذا حق مشروع له، وأعطى تعليماته بعمل تعميم بهذا لجميع المديريات التعليمية.
وفيما يتعلق بمادة الكمبيوتر أكد أن مادة الكمبيوتر التى يتم تدريسها هى مادة نشاط، ويتم تدريب الطلاب عليها عمليًا من خلال التطبيق على أجهزة الكمبيوتر، ولا يتم طباعة كتاب المادة طبقًا لفلسفة تدريس المادة.
وعلى جانب آخر أكد الوزير أنه سيتم حل مشكلة الـ30 ألف معلم بالنسبة للسيدات المغتربات وذوى الاحتياجات الخاصة عقب الانتهاء من الفصل الدراسى الثانى، وسيتم إعادتهم إلى محافظاتهم.
وبالنسبة لاحتياطى الـ 30 ألف معلم أشار الوزير إلى أنه سيتم الاستعانة بهم بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.
وعرض أحد أولياء الأمور شكوى خاصة بمرض نجله وعدم استطاعته علاجه، وأكد الوزير أن الوزارة ستتبنى مشكلته وسيتم متابعة هذا الموضوع بنفسه.
 ونفى الوزير عقد الامتحانات فى أى مناسبات أو أعياد رسمية، كما وعد بأنه سيتم تطبيق نظام التيرمين لأبنائنا بالخارج.
 وفيما يتعلق بتأخير استلام الكتب المدرسية خاصة كتب مادتى العلوم والرياضيات  قال الوزير إن مشكلة التأخر فى العام الدراسى الحالى كانت مشكلة فى نقل الكتب وليس مشكلة طباعتها، وإنه تم وضع نظام جديد لضمان وصول الكتب خلال  الأسبوع الأول من العام الدراسى، مشددًا على أنه سيتم محاسبة المقصرين، مؤكدا  أننا نصر على طباعة الكتب بنسبة 100% قبل بداية العام الدراسى .

بالنسبة لمشكلة الدروس الخصوصية، أشار الوزير الى أن هناك قرار تم صدوره وتم توزيعه على جميع المديريات التعليمية  الخاص بتنظيم المجموعات المدرسية؛ ليكون هناك بديل مقبول لمراكز الدروس الخصوصية .
















 #‏مذكرات_تعليمية‬


تابعونا باستمرار فهناك المزيد والجديد ان شاء الله
تابعونا على صفحتنا مذكرات تعليمية
وجروب مذكرات تعليمية
ومدونة مذكرات تعليمية
انضم لقائمة مذكرات تعليمية لتعرف وتحمل كل شئ فى التعليم





التعليقات



لا تنسوا الإشتراك في موقعنا ليصلكم كل أعمالنا عبر البريد الالكتروني

إتصل بنا

مذكرات تعليمية

صفحتنا علي الفيسبوك

Blogger Tips and TricksLatest Tips For BloggersBlogger Tricks

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مذكرات تعليمية

2016