مذكرات تعليمية مذكرات تعليمية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

من الاخر فى الفلسفة 2015 للثانوية الاعامة

إمتحانين فلسفة أتمنى من الله أن أكون وفقت فيهم ولا أرجو سوى الدعاء فقط إختبار (1) فلسفة السؤال الأول "إجبارى" - الدليل الإجتماعى فى الجبر ية يؤكده فى الحرية .هل تؤيد أم لا ولماذا ؟ - بم تفسر :أهمل الإجتماعيين الوضعيين دور الدين ؟ - الحاسة الخلقية عند شافتسبرى معنوية باطنية .دلل بمثال ؟ - ما هى مضادات المدينة الفاضلة عند الفارابى ؟ السؤال الثانى : ضع علامة صح أو خطأ مع التعليل : إختر ثلاثة فقط - للناس أربعة أنواع عند مسكويه .( ) - المنفعة إتجاه أنانى رغم محاولات تطويره .( ) - الإنسان حر عند سارتر لآن ماهيته أسبق من وجوده .( ) - قوة الشهوة عند الغزالى ضرورية للإنسان .( ) السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يلى : - الحق الإلهى المقدس دعم الحكم الديمقراطى العادل .هل تؤيد ام لا ولماذا ؟ - "مالمقصود بالإرادة الخيرة عند كانط ؟ - الإكتشافات الحتمية كانت سببا فى ظهور الجبرية فى العصر الحديث .وضح ؟ - ترتبط الأخلاق بالمجتمع عند الفارابى وضح ؟ إختبار فلسفة (2) السؤال الأول " إجبارى " - الجبرية موجودة بالتكوين الجوهرى للإنسان .ناقش ؟ - بم تفسر : طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة ؟ - إشرح خصائص الحاسة الخلقية بمثال ؟ - تتحق السعادة عند الفارابى بالأفعال البدنية . هل تؤيد أم لا ولماذا ؟ السؤال الثانى : ضع علامة صح أو خطأ مع التعليل : إختر ثلاثة فقط - ترتبط الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الإجتماعية من ناحية أخرى . ( ) - السعادة عند النفعيين هى تحقيق اللذات المعنوية . ( ) - الحرب العالمية الثانية كانت سببا فى دعوة رسو بالحرية . ( ) - يكتسب الإنسان الفضائل عند الغزالى بالعقل فقط .( ) السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يلى : - إشرح وسائل إصلاح المجتمع عند روسو ؟ - تؤسس الأخلاق عند كانط على الأوامر المطلقة وضح ؟ - تتكون الأفكار العقلية عند هيوم بطريقة عشوائية عند هيوم . هل تؤيد أم لا ولماذا ؟ - الفضيلة والرزيلة فطرية ومكتسبة معا عند الفارابى ..ناقش أ/ على خليل مدرس المواد الفلسفية 








أولا : الفلسفة"النموذج الأول"
*السؤال الأول : (اجبارى)

1-حدد دور الديمقراطية في إصلاح المجتمع عند "روسو" .

لان الديمقراطية وسيلة سياسية لإصلاح المجتمع ، ويرى "روسو" أن الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم في ظل سيطرة الأقلية على الأغلبية بينما الديمقراطية تمنح الشعب حريته لان الحكام جاءوا وفقا لرغبة الأغلبية ، ويقول بان الديمقراطية لان ولم تتحقق بمعناها الكامل في المجتمعات بسبب سرعة تغير الحكومات والحروب الأهلية .
ويقول "روسو" عبارته المشهورة اننى أفضل الحرية وع الخطر عن العبودية مع السلم 
2-أراد "شافتسبرى" أن يجعل السلوك الاخلاقى مستقلا بذاته ونابعا من إلزام داخلي في الإنسان . دلل على صحة هذه المقولة ؟

ج/*رفض شافتسبرى رد الإلزام الخلقي إلى الحواس واحتياجات الجسم لأنه يشترك فيها الإنسان مع الحيوان .
*رفض رده إلى ظروف المجتمع لأنه يجعل الأخلاق نسبية متغيرة .

*رفض الدين لأنه يتضمن مبادئ وأوامر أخلاقية متعارف عليها .

-لذلك جعل السلوك الاخلاقى مستقلا بذاته ينبع من إلزام داخلي في الإنسان وهو الوجدان.

3-تعرض مذهب الاجتماعيين الوضعيين في الأخلاق لبعض الانتقادات ...ناقش؟

إغفال الدور الاخلاقى للدين: حيث تطرف الاجتماعيين في رد الإلزام إلى المجتمع وحده وأهملوا جانبا أساسيا وهو الدين الذي يتضمن أوامر ونواهي من عند الله لايمكن إغفالها.
*الفرد ليس باستمرار دمية يحركها المجتمع: أطاح الاجتماعيون بدور الفرد وجعلوه دمية يحركها المجتمع دائما لكن هذا ليس صحيحا.

*نسبية الأخلاق وتغير مبادئها عندهم: لان ذلك أدى إلى تحطيم المعايير لان نسبية الأخلاق تؤدى إلى تفكك البناء الاخلاقى للإنسانية عامة.

4-السعادة هي غاية الفعل الاخلاقى عند "الفارابي" عقب برأيك.

تتحقق السعادة في رأى الفارابي عندما تصل النفس إلى كمالها بالبعد عن اللذات الحسية العاجلة وشهوات البدن ويمكنها بلوغ ذلك بأفعال إرادية وهما نوعان :-
أفعال بدنية : وهى الأفعال التي تمنع للوصول إلى السعادة وتعد نقائص و رذائل ؛ لذلك هي قبيحة .
أفعال فكرية : وهى الأفعال الوحيدة التي تعد أفعال محمودة وجميلة وهى ليست خيرات لذاتها:
بل هي خيرات لبلوغ السعادة ..وبذلك تكون السعادة هي الخير المطلوب لذاتها .
)اى ليست مطلوبة لينال بها شيء آخر(.


*السؤال الثاني:اجب عن ثلاثة جزئيات فقط مما يلي:-

1-تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل بنتائجه عند أصحاب مذهب المنفعة العامة . وضح؟

يقصد بذلك اى في الجزاء الذي يترتب على ممارسة الفعل وعلى هذا تكون "جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي " فمثلا إذا كان جزاء ممارستي فعلا معينا هو العقاب والضرر والألم فاننى أتحاشى تكرار هذا الفعل ، بينما أميل إلى ممارسة الأفعال الأخرى التي يكون جزاؤها ثوابا ونفعا ولذة تعود على نفسي.
2-الواجب عند"كانط" يعنى ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته ..اشرح هذه العبارة ؟

لان الواجب هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته وهنا الواجب مرادف للقانون مرادف للعقل، وهنا تظهر الطبيعة العقلية الصارمة للواجب فكما أن الوجود يسير وفق قوانين محددة متناسقة مع طبيعة الأشياء فكذلك الإنسان يسير على قوانين محددة فى حياته واخلاقة تقوم على مبادئ العقل ويصبح القانون الاخلاقى هو نفسه القانون العقلي.
3-هناك تعقيب على مذهب الغزالي .. دلل على ذلك.

مقياس خيرية الأفعال هو العقل والشرع معا بذلك جعل مذهبه الاخلاقى نابعا من صميم الدين الاسلامى.

تقسيمه للأفعال الخيرة إلى واجب ومستحب والأفعال الشريرة إلى حرام ومكروه يؤكد نظرته الإسلامية الخالصة.

تقسيمه للنفس لقوى ثلاث لا يختلف عما قدمه فلاسفة اليونان "أفلاطون وأرسطو" 

4-بداية الانهيار التدريجي للحضارة الغربية كان سببا في ظهور وجودية سارتر.فسر؟

شعر "سارتر" أن ازدياد نضج الحضارة الغربية المعاصرة يحمل في ثناياه بذور انهيارها ومقدمات انحلالها التدريجي ، حيث ظهرت في ثناياها الدعوة إلى اللامعقولية وانتشر العبث واللامبالاة في كثير من جوانب المجتمع الغربي.
وظهرت وجودية سارتر في هذه الظروف لتعبر عن تلك السمات في صورة فلسفية .
*السؤال الثالث :حدد الصواب أو الخطأ في(ثلاث) عبارات فقط مع التعليل :

1-الأفكار مجرد انطباعات حسية عند "هيوم" (صواب)

التعليل: حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة الموجودة في العقل مثل(مفهوم "إنسان" هي في حقيقتها مستخلصة من أشياء جزئية مادية ادر كناها بالحواس من العالم الخارجي مثل(ملك-زياد-آدم) اى أن الضرورة الحسية المادية هي التي تتحكم في الفكر المعنوي داخل العقل.
2-يرى "سارتر" أن الحرية والمسئولية متلازمتان (صواب)

/حيث ما دام الإنسان حر يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بكامل إرادته إذن فانه يتحمل نتائج أفعاله لأنه مسئول عن الاختيار، ولأنه بدون تحمل المسئولية فان الحرية التامة للفرد تؤدى إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع وبالتالي(كل فرد وصيا على نفسه ومسئولا عن أفعاله مسئولية كاملة 

3- الحكمة فضيلة القوة العقلية عند "الغزالي" (صواب)

لأنها وسط بين رذيلتين الخب والبله ، والخب طرف إفراطها وزيادتها عن الاعتدال وهو حالة يكون بها الإنسان ذات مكر وحيلة بإطلاق القوة الغضبية والشهوانية حركة زائدة عن الواجب ، أما البله طرف تفريطها ونقصها عن الاعتدال وهو حال تنقص القوة الغضبية والشهوية عن القدر الواجب.
4-اللذات الحسية هي الخير الحقيقي عند "مسكويه" (خطأ)

1- قرر مسكويه أن اللذات المعنوية (العقلية) هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الأخلاق السامية ، وأما اللذات الحسية فليست خيراً على الإطلاق ، لأن الإنسان يشترك فيها مع الحيوان.

2- ولذا يقول مسكويه إن من رضي لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصي سعادته فقد رضي بأخس العبودية ، لأنه جعل نفسه الكريمة العاقلة التي يناسب بها الملائكة ، عبداً للنفس الدنيئة الشهوية التي يناسب بها الخنازير وخسائس الحيوانات.

ثانيا :المنطق
السؤال الرابع (اجبارى):-
1-حدد المقصود باللامعرفات .

[مجموعة من المفاهيم يستخدمها الرياضي بدون تعريف ،لتعريف مفاهيم أخرى] .

*يجب ترك بعض المفاهيم بدون تعريف حتى لا تتابع التعريفات إلى مالا نهاية،وحتى يمكن تعريف مفاهيم أخرى . مثال:. [الطول والعرض في تعريف الخط و السطح] .

2--قوانين العلم احتمالية.. أكد على صدق هذه العبارة؟

ج/حيث إن القوانين الرياضية يقينية الصدق بينما القوانين في العلوم الطبيعية احتمالية الصدق بسبب(أن الوصول إلى اليقين التام في العلم ضربا من المحال لأننا في العلم ننتقل من الحكم على الجزء إلى الحكم على الكل وبالتالي قد ياتى المستقبل باكتشافات لا يمكن الحكم عليها باليقين التام بل بالاحتمال والترجيح.
3--وضح أهم الصعوبات التي تواجهنا عند تحديد الحجج في النص المقروء أو المسموع.

الصعوبة الأولى: تتمثل في انه لا توجد قواعد صارمة وسريعة فيما يكتبه الكاتبون أو فيما يقوله المتحدثون تمكننا من التمييز بين المقدمات التي تشكل حجة .

الصعوبة الثانية: تتمثل في أن الكتاب والمتحدثين عادة ما يتركون بعض مقدماتهم غير محددة لأنهم يعتقدون أن المستمع أو القاري سيعرف هذه المقدمات .

الصعوبة الثالثة: تتمثل في أن الناس كتاب ومتحدثين لا يعبرون عادة عن حجتهم بلغة واضحة.

4--انقسم العلماء بشان العلوم الإنسانية هل هي منفصلة عن بقية العلوم أم لا إلى فريقين أيهما تؤيد ولماذا.

-حيث انقسم إلى فريقين:-

*الفريق الأول: يرى أن العلوم الإنسانية نوع من المعارف تختلف عن العلوم الطبيعية حيث أن لها وجود في الواقع الفعلي يدركه الباحثون بالمشاهدة.

*الفريق الثاني: يرى أن العلوم الإنسانية نوع من المعارف تختلف عن العلوم الطبيعية لان مادتها الإنسان الذي يعتبر ظاهرة فريدة عن بقية الظواهر .

(لهذا اتفق مع الفريق الثاني لان العلوم الإنسانية علوم خاصة تهتم بالإنسان فقط) .

*السؤال الخامس: اجب عن (ثلاثة) جزئيات فقط مما ياتى :-

1-وضح شروط الفرض العلمي في المنهج الاستقرائي التقليدي ؟

*أن يكون الفرض مستمداً من الملاحظة الواقعية ولا يكون مجرد تخيلات .

*أن يكون الفرض قابلاً للتحقق أي التأكد من صحته عن طريق التجربة وإلا كان بلاقيمة.

لأن إمكان التحقق من صحة الفرض هي التي تجعله صحيح فيصبح هو القانون أو غير صحيح فنعدله أو نغيره.
*أن يكو ن الفرض متسقاً مع الحقائق العلمية الأخرى أي لا يتناقض مع ما نسلم به من حقائق علمية.

لأنه لو كان متناقضاً مع الحقائق العلمية من المستحيل إثبات صحته.
2-تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات ..ناقش في ضوء ما درست

بعد أن يحدد الرياضي معرفاته ولا معرفاته وبديهياته ومسلماته، يبدأ في البرهنة علي النظريات وفق قواعد الاستنباط .
*وتتوقف صحة النظريات علي صحة المقدمات ، وبما أن المقدمات افترضنا صحتها فلابد وأن نسلم بصحة النتائج"النظريات" اللازمة عنها لزوماً منطقياً.

*وللبرهنة على صحة النظريات الرياضية هناك طريقتان مباشرة وغير مباشرة .

3-وضح موقف العلماء المسلمين من مفهوم "السببية" في القانون العلمي ؟

لان القوانين كانت قديما سببية حتمية حيث انصب البحث حول لماذا تحدث الظاهرة لهذا القول بالسببية أدى إلى القول بالحتمية مثل تمدد المعدن سببه الحرارة، ولكن مع تقدم العلم في العصر الحديث أصبح القول بان ليست كل القوانين سببية بل توجد قوانين وصفية لهذا العلماء لم ينكروا السببية ولكنهم أنكروا أن تكون كل القوانين سببية.



4-"أقرا النص التالي ، ثم أجب عن المطلوب:

"يعانى العالم اليوم من مشكلة التلوث،ويعتبر تلوث المياه والغذاء من أخطر أنواع التلوث ،والدليل على ذلك إصابة الكثير من الأفراد بالفشل الكلوي والسرطان سنويا ،ولذا يتوجب علينا توعية مواطنينا بخطورة التلوث".

1- حدد المسالة الرئيسية في النص .

2- صغ من النص حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال .

-السؤال السادس: حدد الصواب أو الخطأ في (ثلاث) عبارات فقط مما يلي مع التعليل:

1-الرياضة البحتة تطبق في الواقع الفعلي (خطأ)

لأنها تهدف إلى استنباط النتائج من مقدمات يضعها عالم الرياضيات ، ولايهتم الرياضي بتطبيق نتائجه في الواقع ، بل يهتم باستخلاص نظريات صحيحة من المقدمات التي بدأ منها ، والاستدلال الرياضي هو الرياضة البحتة .
2-لا يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة ،بل بالفرض (صواب)

*الفرض الصوري.

*ترتيب النتائج اللازمة عن هذا الفرض باستخدام منهج الاستنباط الرياضي.

*التحقق من صحة هذه النتائج عن طريق الملاحظة والتجربة

3-تعد التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض (صواب)

هي عملية مكملة للملاحظة لذلك يقال أن التجربة هي ملاحظة مقصودة.
وبالرغم من أهمية التجربة إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن الملاحظة لأن هناك علوم لا يمكن إجراء التجارب عليها مثل علم الفلك لذلك نستعين بالملاحظة العلمية. 
4- يتسم التفكير الناقد بأنه حدسي وسلطوي (خطأ)

ج/ لان من مكونات التفكير الناقد انه تفكير تجريبي: يقوم على الخبرة الحسية الموضوعية حيث الدليل التجريبي يكون قابلا للقياس والتكرار ويمكن اختبار صدقه.
وأيضا من مكونات التفكير الناقد بأنه شكي: يقوم على التساؤلات النقدية للبحث عما يمكن الوثوق فيه من معارف يمكن الوصول إليها.، أما التفكير غير الناقد فانه حدسي وسلطوي 

الامتحان الثاني (أولا : الفلسفة)
*السؤال الأول : (اجبارى)

1-كيف استخدم كل من فلاسفة الحرية والجبرية "الدليل الاجتماعي" في دعم موقفهم؟

أنصار الجبرية : أ- وجود الفرد في مجتمع يجعله مضطراً لأن يخضع للقيود السائدة في هذه الجماعة ولا يستطيع أن يغير منها شيئاً.
مثـال: الفرد يولد في أسرة معينة دون إرادته قد تكون فقيرة أو غنية وينتسب إلى طبقة معينة دون إرادته ويكتسب عاداته ودياناته من هذا المجتمع تلقائياً وبالتالي تتحدد معالم شخصيته تبعاً لهذا المجتمع .
أما انصار الحرية: يتمثل فئ وسائل الضبط الاجتماعي التي تعترف بحرية الإنسان وتوجهها للصالح العام ، وهذه الوسائل بها ثواب وعقاب لأنها تفترض حرية الاختيار عند الإنسان وتنقسم إلى نوعين هما :-
وسيلة عرفية " تتمثل في العادات والتقاليد الاجتماعية" .

وسيلة رسمية "تتمثل في القانون الرسمي ".

وكل منهما يحدد جزاءات معينة للأفعال غير المتوافقة مع نظم المجتمع ويعاقب أو يكافئ الأفراد على نتائج أفعالهم .

2-تميزت الحاسة الخلقية عند "شافتسبرى" بخصائص معينة .اذكر ثلاثة منها؟

معنوية باطنية: أي ليست مادية مثل الحواس الخمسة بل باطنية داخل الإنسان تشبيه الحاسة السادسة.
-فطرية عامة: أي ليست مكتسبة وإنما هي فطرية يولد الإنسان مزودا بها ولذلك فإن أحكامها عامة مطلقة وتوجد عند الإنسان فقط وليس الحيوانات .

مستقلة بذاتها:دون أن ترتبط باى مؤثرات أخرى اى لا ترتبط بالعقل أو المصلحة الخاصة ، لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم علي الحدس المباشر لخيرية الفعل.

3-الأخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين . هل توافق ولماذا؟

نعم أوافق ، إن التحول إلى استخدام الأسلوب العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية كما هي موجودة في المجتمع يعنى أن الأخلاق أصبحت علما وضعيا مثل باقي علوم الطبيعة مع مراعاة إن التجريب في علم الاجتماع ليس معمليا وإنما هو استقراء للظواهر الاجتماعية .

4-رغم أن النفس واحدة عند "الفارابي" إلا أنها لها عدة قوى اذكر ثلاثة

1-القوة الغازية :- هي التي بها يتغذى الإنسان.

2- القوة الحاسة :- هي التي بها يحس الملموس مثل الحرارة والبرودة و الطعم و الروائح و الأصوات وغيرها.

3- القوة المتخيلة :- هي التي بها يحفظ ما ارتسم في نفسه من المحسوسات بعد غيبتها عن مشاهدة الحواس. 


*السؤال الثاني:اجب عن ثلاثة جزئيات فقط مما يلي:-

1- تتعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية ..وضح؟

الجانب الجسمي:يضم أعضاء الجسم والإحساسات والشهوات ويوجد لدى أصحاب المنفعة العامة.

الجانب الاجتماعي:يضم العلاقات الاجتماعية والقانون والعرف والعادات ونجده عند الاجتماعيين الوضعيين.

الجانب الوجداني: يضم الانفعالات والعواطف والميول ونجده عند مذهب الحاسة الخلقية.

الجانب العقلي: يضم القدرات العقلية والقوى الفكرية العليا ونجده عند "كانط". 

2-حدد الغاية وهدف الأخلاق في رأى الإمام "الغزالي" ؟

ج/يتضح أن غاية الأخلاق تحقيق الخير الأعلى (السعادة) والخيرات في هذه الحياة أربعة وهى:-
-خيرات النفس : (الحكمة-الشجاعة- العفة- العدل)

-خيرات البدن: (الصحة والقوة والجمال وطول العمر)

-الخيرات الخارجية: ( المال والأهل والعز وكرم الأصل)

-الخيرات أو الفضائل التوفيقية (هداية الله ورشده وتوفيقه

3- الحق الالهى المقدس لا يدعوا للديمقراطية عند "روسو" ...عقب برأيك 

لأنه يقوم على أن الملك هو خليفة الله في الأرض وانه مفوض شخصيا من الله تعالى في حكم البشر في دولته الخاصة ومن ثم لا يجوز لأفراد شعبه أن يتمردوا عليه وينفذوا كل أوامره مما أدى إلى استبداد المحكومين وظهور الديكتاتورية.
4- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند النفعيون .. فسر ذلك؟

ج/ أن الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته الخاصة ولذته الشخصية ويتفادى تلقائيا ما يسبب له الألم والضرر دون حاجة إلى توجيه من الآخرين ، لان الإنسان بفطرته انانى نفعي وكل السلوك الخيري المشاهد في المجتمع هو في حقيقته أنانية متنكرة بسبب قيود المجتمع.
السؤال الثالث: حدد الصواب أو الخطأ في ثلاثة عبارات فقط مما يلي مع التعليل :-
1- مبدأ السببية له ما يقابله في العالم الخارجي عند "هيوم" (خطأ)

لان مبدأ السببية غير موجود في العالم الخارجي عند هيوم فقد رفضه ليؤكد إن المعرفة الإنسانية آلية ، وإنما هو مجرد عادة عقلية فقط لان تعاقب بعض الظواهر في ترتيب معين يجعلنا نعتقد خطأ أن الظاهرة الأولى سبب الثانية وهذا غير صحيح ، لهذا أنكر هيوم مبدأ السببية.


2-ظهرت وجودية سارتر كرد فعل لانتشار الآلية (صواب)

1-التقدم العلمي وسيطرة الآلية على الإنسان :من أسباب دعوته للوجودية حيث :-

نجد إن التقدم العلمي والاهتمام بالصناعة نال اهتمام كبير من الناس لان العلم وحده هو أساس التقدم وأهملوا دراسة الإنسان ، فجاءت وجودية "سارتر" لكي تعيد توجيه الأنظار إلى الاهتمام بالإنسان وليس العلم وحده ، لان التقدم العلمي والصناعة والتكنولوجيا تغلغلت في حياة الإنسان فجعلت الإنسان يفقد حيويته وتحكمت في سلوكه ، لذلك جاءت وجودية سارتر لتهتم به .
3- السلوك الاخلاقى يحدث بطريقة عفوية عند الاجتماعيين الوضعيين (خطا)

ج/لان العقل الجمعي يضم كافة الأوامر والقيم والمبادئ والنواهي وبالتالي فهو الذي يحدد لنا ما يجب علينا أن نمارسه من سلوك ونؤديه من أعمال وبالتالي تبدأ الحياة الأخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية .
4--لتحقيق الفضيلة في رأى الإمام "الغزالي" بالإفراط والتفريط (خطا)

لكل قوى من قوى النفس إفراط وتفريط وكلاهما رذيلة ، والفضيلة هي الوسط والاعتدال ، ومعيار الاعتدال (العقل والشرع) فبدون العقل والشرع لا نستطيع الوصول للوسط الذهبي الذي نعبر عنه بالطريق المستقيم ، ويرى الغزالي أن الفضائل أربعة وهى (الحكمة والشجاعة والعفة والعدل).
ثانيا "المنطق"
السؤال الرابع (اجبارى):-
أ-حدد الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع المصادرات الرياضية؟
ـ أن تكون غير متناقضة حتى لا نصل إلى نظريات متناقضة .
ـ أن تكون مكتملة أي كافية للبرهنة على كل نظريات النسق .
ـ أن تكون مستقلة أي لا تكون مشتقة من مسلمة أخرى وإلا أصبحت نظرية .
ب-لمنهج بيكون جانب ايجابي ..بين ذلك؟
1. جمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة التي يدرسها.

2. ترتيب المعلومات وذلك بوضعها في ثلاث جداول أو قوائم هي:-

أ- قائمة الحضور أو الإثبات ب- قائمة الغياب أو النفي جـ- قائمة التفاوت في الدرجة.
ô وفيها يضع الباحث جميع الحالات التي تظهر فيها الظاهرة موضوع الدراسة. وفيها يضع الباحث جميع الحالات التي تنعدم فيها الظاهرة موضوع الدراسة. ô وفيها يضع الباحث جميع الحالات التي تتفاوت فيها الظاهرة زيادة أو نقصا.
3. تحليل القوائم لمعرفة ما تدل عليه بالنسبة للظاهرة موضوع الدراسة.

4. الوصول إلى تفسير الظاهرة أو علة الظاهرة أو صورة الظاهرة كما كان يسميها بيكون.

ج-كون حجة نموذجية لها أكثر من مقدمة .
مثال : على شكل الحجة المنطقية
حجة لها مقدمة واحدة حجة لها مقدمتان حجة لها ثلاث مقدمات
- أحمد له أختان


إذاً أحمد ليس طفلاً وحيداً

- إن مساعدة شخص على الانتحار مثله مثل ال*** 

- وال*** خطأ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
لذلك فإن مساعدة شخصٍ ما على الانتحار يعد خطأ. - إن استخدام السيارات يسبب ضرراً خطيراً للبيئة.
- تقليل استخدام السيارات سوف يقلل من الخطر البيئي.

- يجب علينا أن نحافظ على بيئتنا. 


لذلك يجب أن نستخدم سيارات أقل
د--صعوبة تحقيق القياس الكمي في العلوم الإنسانية (صواب)
حيث إذا كنا نستطيع قياس درجة حرارة الجو بلغة كمية دقيقة (15-20) فهذا صعب في دراسة انفعال الإنسان فما زالت العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظ كيفية مثل الحب والمنفعة وكذلك مثل علم النفس يعتمد على لفظ "عاطفة"
*السؤال الخامس: اجب عن (ثلاثة) جزئيات فقط مما ياتى :-

أ)وضح شروط الملاحظة العلمية في المنهج الاستقرائي التقليدي؟
1. ضرورة توفر الأمان للباحث.

2. ضرورة استعداد الملاحظ للملاحظة بمعنى ألا تطلب منه الملاحظة فجأة.

3. ضرورة قابلية الظاهرة للتكرار ليتمكن الباحث من ملاحظة ما فاته.

4. ضرورة ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أي جانب يؤدي الى خطأ في التفسير.

5. ضرورة الموضوعية في الملاحظة أي وصف الظاهرة كما هي بأمانة ونزاهة 


ب)للبديهية الرياضية تعريفات مختلفة ..اشرح ذلك؟
أـ قضية مسلم بها لوضوحها الذاتي . ب ـ قضية لاتنتمى إلى العلم الذي ترد فيه بل يستعيرها هذا العلم من علم أخر أعم منه لتساهم في بناء النسق
ج) ميز بين التفكير الناقد والتفكير غير الناقد من حيث النتائج؟
/التفكير الناقد: يؤدى إلى معرفة موثوق بها ، وهى تلك المعرفة التي تتمتع بقدر كبير من احتمالية الصدق أو إلى اعتقادات مبررة وتحتمل الصدق لأنها جاءت من خلال مبررات واضحة ودقيقة .

التفكير غير الناقد: يؤدى إلى معرفة غير موثوق بها أو اعتقادات غير مبررة وقد تكون هذه المعرفة صادقة لكنها ليست موثوق فيها ولا نملك أدلة كافية لنثق فيها.
د) اقرأ النص التالي ، ثم أجب عن المطلوب:
"منحنا الله لغة ،تتميز بأنها لغة القران الكريم كلام الله (عز وجل)،والدليل أن النبي محمدا"ص" وأبا بكر وعثمان وعمر وعلى كانوا يتحدثون بها ،وشباب الوطن تحاول إتقان هذه اللغة ،ويتبين من ذلك أن اللغة العربية أعظم لغات العالم "

-حدد المسالة الرئيسية في النص.

-صغ من النص حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال . 

-السؤال السادس: حدد الصواب أو الخطأ في (ثلاث) عبارات فقط مما يلي مع التعليل:

أ) النسق الرياضي نسق فرضي (صواب)
ج/لان النسق الاستنباطي في الرياضيات يتألف من جزأين (المقدمات –النتائج اللازمة عن المقدمات عن طريق الاستنباط) وبالتالي يتألف النسق من مجموعة من المفاهيم يقوم الرياضي بتعريفها ومجموعة أخرى يتركها دون تعريف ، ثم مجموعة من القضايا يسلم بها الرياضي دون برهان يطلق على بعضها البديهيات والأخر المسلمات.
ب) -المعرفة العلمية معرفة غير مباشرة (صواب)
ج/ لان المعرفة العلمية هي نوع من المعرفة غير المباشرة لان أهم ما يميز المعرفة العلمية هي أنها معرفة "عامة" فهدف العلم وغايته هو الوصول إلى القانون العام الذي يفسر جميع أفراد الظاهرة التي يبحثها العالم.
ج) الفرض في المنهج العلمي المعاصر واقعي (خطا )
ج/لان الفرض في المنهج العلمي المعاصر "صوري" يستمد من نظريات سابقة ولا يشير إلى كائنات محسوسة ، والتحقق من صحته ياتى بطريقة غير مباشرة فهو مجرد تحقق من النتائج عن طريق الملاحظة والتجربة.
د) يتسم التفكير الناقد بأنه حدسي وسلطوي (خطأ)
ج/ لان من مكونات التفكير الناقد انه تفكير تجريبي: يقوم على الخبرة الحسية الموضوعية حيث الدليل التجريبي يكون قابلا للقياس والتكرار ويمكن اختبار صدقه.
وأيضا من مكونات التفكير الناقد بأنه شكي: يقوم على التساؤلات النقدية للبحث عما يمكن الوثوق فيه من معارف يمكن الوصول إليها.، أما التفكير غير الناقد فانه حدسي وسلطوي 
الامتحان الثالث (أولا : الفلسفة)
*السؤال الأول : (اجبارى)

أ)--استندت انصار الجبرية والحرية على الدليل الجسمي فسر ذلك؟
ج/الدليل الجسمي في الجبرية : يتمثل في أن الإنسان يشعر بأنه مضطر لان يأكل أو يشرب بالضرورة لوجود دوافع فطرية أولية ، وكذلك الأفعال اللاإرادية أو المنعكسة مثل غلق العين مباشرة عند تعرضها لضوء شديد.
الدليل الجسمي في الحرية:اى يشعر الإنسان أن هناك أفعال عضوية جسمية يمكنه السيطرة عليها والتحكم فيها وهى الأفعال الإرادية مثل تحريك أعضاء الجسم .
ب)-ناقش الانتقادات التي وجهت لمذهب الحاسة الخلقية فى الإلزام الخلقي.
1-الوجدان نسبي متغير: إن تأسيس الأخلاق على الوجدان والعاطفة والاعتماد على مصدر داخلي فردى يؤدى إلى أن تصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة لان العاطفة نسبية والوجدان متغير والفرد متعدد ، لهذا لاتصلح لتأسيس قانون اخلاقى عام يتفق عليه جميع البشر.

2-خطأ فصل الأخلاق عن الدين: هاجم رجال الدين شافتسبرى لاستبعاد الدين عن الأخلاق أوامر الدين اقوي من الحاسة، وكانت حجتهم في ذلك أن ترغيب الناس في الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر مما لو تركناهم لشعورهم الداخلي وإحساسهم الذاتي بالفضيلة بعيدا عن الدين.

3-من الخطأ القول بان ممارسة الفضيلة لا تتطلب اى عناء: شافتسبرى أكد أن الإنسان بطبيعته فاضل ومن ثم فانه يؤدى سلوكه الاخلاقى تلقائيا دون أيه معاناة لذلك لا يكون للإنسان اى فضل على نفسه في ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة مع أن الفضيلة في الواقع تتطلب إنكار الذات والتضحية (عناء).

ج)ردت المدرسة الاجتماعية الفرنسية الأخلاق إلى علم الاجتماع ..عقب برأيك
حيث كانت تدرس الأخلاق في الفلسفة ضمن مبحث القيم من خلال قيمة الخير التي يدرسها علم الأخلاق ولكن رد الاجتماعيون الأخلاق من الفلسفة (علم معياري) إلى علم الاجتماع (علم وضعي)يهتم بدراسة ما هو كائن وليس ما ينبغي أن يكون .
د)قوة التخيل تجعل الإنسان يميز بين الصواب والخطأ حلل العبارة.
هي القوة التي تجعل الإنسان يستطيع التميز بين الحق والباطل والصواب والخطأ ؛ ويتحقق ذلك عن طريق الاستقامة عن المنهج الالهى والطاعة حتى يستقيم خيالة بحيث تصبح نفسه منزلا للملائكة ؛
أما الزيغ والبعد عن المنهج الالهى والمعاصي تجعل منزلا للشياطين .
*السؤال الثاني:اجب عن ثلاثة جزئيات فقط مما يلي:-

أ) تعرض مذهب المنفعة العامة في الإلزام الخلقي لبعض الانتقادات ..ناقش
1-اللذة لا تصلح مصدر للإلزام الخلقي عند الإنسان: لأنهم اعتمدوا علي جانب واحد من جوانب الشخصية وهو الجانب الجسمي وليس هو كل الشخصية ، بالإضافة أن الجانب الجسمي بمشتملاته الداخلية العضوية يشترك فيه الإنسان مع الحيوان والإنسان أرقي من ذلك ، لهذا لا تصبح اللذة الحسية مصدرا للالزام الخلقي .

2-المنفعة اتجاه أناني رغم محاولات تطويره: طبيعة الأخلاق عندهم تجعل الإنسان يبحث عن مصلحته الخاصة دون النظر للمصلحة العامة لذلك لا تؤسس الأخلاق علي مبدأ الأنانية وقولهم بأن يمكن تحقيق المنفعة العامة من خلال المنفعة الخاصة وذلك تبرير للأنانية

3-إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة: أغفل النفعيين القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة وأهملوا قيمه العقل ودور الدين وضوابط المجتمع وهدموا المثل الأخلاقية التي تحوز التقدير عند كل البشر.

ب)انقد مذهب الواجب العقلي عند "كانط" .
-الواجب بأوامره المطلقة لا يساعد الإنسان العادي في حياته اليومية على تدبير شئون حياته العملية .

-يتصف الواجب بالصرامة العقلية ويستبعد العواطف الإنسانية .

أغفل دور الدين تماما لذلك هاجمه رجال الدين .
ج)وضع "الفارابي" مضادات للمدينة الفاضلة ..دلل على ذلك؟
1-المدينة الجاهلة : هي التي لم يعرف أهلها السعادة الحقيقة ؛ واعتقدوا أن غاية السعادة في سلامة البدن و التمتع باللذات والانقياد إلى الشهوات.

2- المدينة الفاسقة : هي التي عرف أهلها السعادة والله و جاءت أفعالهم أفعال المدينة الجاهلة 

3- المدينة المتبدلة : هي التي كانت آراؤها أراء أهل المدينة الفاضلة ولكن تبدلت بعد ذلك أراء فاسدة 

4- المدينة الضالة : هي التي أهلها يعتقدون أراء تخالف العقيدة الدينية.

د) وضح فضائل النفس عند "مسكويه" .
*يرى "مسكويه" أن الفضائل الأخلاقية الأساسية أربعة(العفة والشجاعة والحكمة والعدل)فالعفة هي فضيلة القوة الشهوانية وتنتج عن السخاء والشجاعة هي فضيلة القوة الغضبية وتنتج عن الحلم والحكمة هي فضيلة القوة الناطقة وتنتج عن العلم والعدل هو فضيلة رابعة تظهر عندما ينجح الإنسان في الموازنة بين القوى الثلاثة بطريقة معتدلة.


السؤال الثالث: حدد الصواب أو الخطأ في ثلاثة عبارات فقط مما يلي مع التعليل :-
أ) قانون تداعى المعاني يعنى تسلسل الأفكار عند "هيوم" (صواب)
حيث هناك ضرورة أخرى تتحكم في إدراكنا للأشياء وهى قانون تداعى المعاني أي أن إدراك معاني الأشياء الخارجية ليس عشوائياً وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدى إلى تسلسل الأفكار مثل التشابه والترابط والتسلسل مما يجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به.
وتشبه قوانين تداعى المعاني قوانين الجاذبية لأنها تتسم بصفة الحتمية التي تجعل وظيفة العقل تقبل المدركات الحسية وتكوين المعانى منها بطريقة آلية.
ب) التقدم افسد الأخلاق عند "روسو" (صواب)
*حيث يرى"روسو" أن ازدهار وتقدم العلوم يرتبط بانتشار الترف الذي يعتبر من العوامل المؤدية إلى فساد الأخلاق عكس المجتمعات البدائية التي كان يعيش فيها الإنسان بكامل حريته وخيرته ولكن مع تقدم المجتمعات فقد حريته وسعادته .

ج)ترتبط الأخلاق بالمجتمع عند "الفارابي" (صواب)
- قسم الفارابي النفس إلى نفس عالمة وأخرى جاهلة والنفس العالمة قسمان (فاضلة أو فاسقة )

2- هذا التقسيم على أساس تقسيم الفارابي للمدن والمجتمعات ؛ ذلك لان الإنسان لا يستطيع أن يبقى أو يبلغ أفضل كمالاته إلا في المجتمع .

3- والمجتمعات البشرية يوجد منها ما هو كامل ومنها ما هوغير كامل ؛ فقسم الفارابي منها الكامل إلى ثلاث :

1- العظمى و هي (المعمورة ) اى كل سكان أهل الأرض

2- الوسطى وهى (الأمة (

3- والصغرى هي (المدينـــة (

ومن الغير كاملة منها : القرية .. والأقل منها هو المنزل ؛؛والخير الأفضل والكمال الأقصى ينال بالمدينة لا باى شيء أخر من الأشكال فالمدينة الفاضلة في تعاونهم يشبهون أعضاء البدن
د)لا توجد انتقادات وجهت الى مذهب السمو الخلقي عند مسكويه (خطأ)
1)نقل رأى أفلاطون في النفس وأرسطو في الفضيلة دون أن يدخل عليها جديد.

2)اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام .

3)جعل الفضائل الأساسية مصبوبة في قالب جامد بينما أنها تتسم بالحيوية والنشاط.


ثانيا "المنطق"
السؤال الرابع (اجبارى):-
أ)حدد أهم قواعد الاستنباط الرياضي في ضوء ما درست.
[1] قاعدة الاستدلال [أثبات المقدم]:

[إذا أثبتنا صدق المقدم في القضية الشرطية المتصلة، أثبتنا صدق التالي، وتكون نظرية مبرهنة] 

مثال إذا تساوي مثلثان في زاويتين وضلع مشترك بينهما كان المثلثان متطابقين 
مقدم تالي 
[2] قاعدة الوصل [ التقرير]: 

[إذا تم البرهان علي نظريتين بشكل مستقل، فإن جمع الاثنين معاً يكون نظرية مستقلة] 

مثال:إذا كانت "س" نظرية تم البرهان عليها،و"ص" نظرية تم البرهان عليها،تصبح "س ، ص"معاً نظرية مستقلة. 
ب) -واجهت نظرية أرسطو في الاستقراء انتقادات كثيرة وضح ذلك؟
ج/ *استقراء أرسطو لا يعد بالمعنى الدقيق بل هو حجة استنباطية مثل القياس.
*إن استقراء أرسطو لا يؤدى إلى معرفة جديدة لأنه عقيم من الناحية العلمية .

*هناك استحالة منطقية في إحصاء جميع الأفراد أو الأنواع لهذا لا قيمة له من الناحية العملية .

ج) -يعد كلا من الدقة والمنطق معيارين من معايير التفكير الناقد. حلل هذه العبارة؟
*الدقة: لابد أن يتميز صاحب التفكير الناقد بالدقة في التعبير، والدقة هنا تعنى ضرورة أن يستوفى الموضوع حقه من الفهم والمعالجة ومن ثم ضرورة التعبير عنه بلغة دقيقة محددة.

*المنطق: اى أن يلتزم المفكر الناقد في تفكيره الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقي وترابطها بطريقة تؤدى إلى معنى واضح أو إلى نتيجة مترتبة على أدلة معقولة وواضحة.

د)التكرار وعزل الظواهر الإنسانية أمران من صعوبات البحث في العلوم الإنسانية .ناقش
*الظواهر الإنسانية أكثر تعقيداً من الظواهر الطبيعية ويصعب عزل عناصرها.

في العلوم الطبيعية يسهل عزل الهيدروجين عن الأكسجين ودراستهما على حده.
ولكن في علم الاجتماع يصعب عزل الجريمة عن الظروف المرتبطة بها مثل (البيئة و الجهل والفقر)
* الظواهر الإنسانية تحدث مرة واحدة وتصبح أحداث تاريخية لا يتكرر حدوثها مما يصعب الوصول لأحكام دقيقة بشأنها

مثال: الباحث الاجتماعي لا يستطيع إعادة الظاهرة بعكس الباحث الطبيعي يسهل عليه لأن الظاهرة دائمة التكرار.
*السؤال الخامس: اجب عن (ثلاثة) جزئيات فقط مما ياتى :-

أ) للحضارة الإسلامية فضل كبير على العلم والمنهج العلمي دلل بالأمثلة.
1. للحضارة الإسلامية فضل كبير على العلم والمنهج العلمي ولولاها لكانت صورة العلم اليوم غير تلك.

2. وتاريخنا الإسلامي ملئ بالعلماء الذين كانت لهم اكتشافات علمية هامة ومن أمثلتهم:-

1- جابر بن حيان في الكيمياء 2- أبو بكر الرازي في الطب والكيمياء.

3- ابن سينا في الطب 4- الحسن بن الهيثم في الطبيعيات.

ب)فرق بين البديهية والمسلمة ...؟
البديهية المسلمة
قديما 
أـ قضية مسلم بها لوضوحها الذاتي . أـ قضية مسلم بها للبرهنة على قضايا أخرى،لا 
لوضوحها الذاتي .
حديثا
ب ـ لاتنتمى إلى العلم الذي ترد فيه بل ب ـ تنتمي إلى العلم الذي ترد فيه ولكن تركت بلا برهان
يستعيرها هذا العلم من علم أخر أعم
منه لتساهم في بناء النسق .
في الوقت الحاضر
لافرق بين البديهية والمسلمة لأن كل منهما مسلم به دون برهان،وفلاسفة العلم لا يستخدموا أسمين عند الحديث عنهما .
ج)العمق والربط والاتساع من معايير التفكير الناقد وضح ذلك.
1- العمق:-

? يقصد به عمق الفكرة أو المشكلة ومعرفة أبعادها الضرورية والأساسية ، حتى لا تكون معالجة المشكلة معالجة سطحية تفتقر إلى العمق المطلوب الذي ينبغي أن يتناسب مع تعقيدات المشكلات التي تسعي لحلها .
2- الربط :-

? هو تحديد مدى العلاقة بين ( السؤال أو الفكرة ــــــــ وموضوع النقاش أو المشكلة المطروحة ) . 
3- الاتساع:-

? وهو فحص كل جوانب الموضوع أو المشكلة ، بحيث تتسع لتشمل كل التفصيلات الخاصة بهذا الموضوع دون إهمال اى جانب من جوانبه.
د)اقرأ النص التالي ،ثم أجب عن المطلوب:
"تعانى مصر من قلة المساحة المزروعة من الأرض ونتمنى أن تزيد بالعمل الدءوب لتصبح الآمال حقيقة ولا واحد بمفرده يستطيع أن ينهض بهذه البلد ويا أيها المصري في الصحراء ثروات هائلة لذلك يجب أن تعلموا أن تعمير مصر يتطلب تكاتف الجميع"

1-حدد المسألة الرئيسية في النص .

2-صغ من النص حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال .

-السؤال السادس: حدد الصواب أو الخطأ في (ثلاث) عبارات فقط مما يلي مع التعليل:

1- الرياضيات هي اللغة الأساسية لكل العلوم المتقدمة (صواب)

وحيث يهدف اى عالم إلى صياغة نتائجه بلغة كمية دقيقة ، والإنسان لايستغنى عنها في حياته اليومية
تعريف الرياضيات [ هي علم الكم "المقدار" المتصل والمنفصل ]
والكم ينقسم إلى نوعين :
[1] الكم المتـصل [ كالأسطح والأحجام ويدرسها الهندسة الميكانيكا ].

[2] الكم المنفصل [ كالإعداد والرموز ويدرسها الحساب والجـــــبر].

ب)أوهام المسرح عند"بيكون" هي الأخطاء التي يقع فيها الفرد نتيجة طبيعته البشرية 
(خطأ) لأنها هي الأخطاء التي يقع فيها الفرد نتيجة تأثره بمشاهير المفكرين والفلاسفة وتصديق ما يقولون دون تفكير . مثل (أنصار أرسطو رفضوا آراء جاليليو) 
ج)هناك تجاهل لإسهامات الحضارات القديمة في نشأة الاستقراء (صواب)
ô الحضارة البابلية: والذين نبغوا في علم الفلك وذلك دليل على معرفتهم بالطريقة الصحيحة للبحث في هذا العلم وذلك يدل على معرفتهم بمنهج الاستقراء.
ô الحضارة المصرية القديمة: برع المصريون في الطب والكيمياء والتحنيط وذلك أيضاً يدل على معرفتهم بالطرق الصحيحة للبحث في هذه العلوم ويؤكد أيضاً درايتهم بمنهج الاستقراء.
د) التفكير غير الناقد تفكير تجريبي احصائى (خطأ)
لان التفكير الناقد يتسم بأنه تفكير تجريبي: لأنه يقوم على الخبرة الحسية الموضوعية حيث الدليل التجريبي يكون قابلا للقياس والتكرار ويمكن اختبار صدقه 

تفكير احصائى: لأنه يعترف بان الظواهر التجريبية لا تكون مفهومه أو واضحة إلا في حدود إحصائية حيث نتعامل مع الاحتمالات وليس اليقينيان التي لا تقبل الجدل.
أهم التعريفات في الفلسفة والمنطق
الجبرية: هي أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار والتحكم في سلوك وأفعال صاحبها وأنها قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث .

الحتمية :اى أن كل ظاهرة طبيعية تكون مقيدة بشروط معينة تحتم حدوثها بالضرورة في شكل محدد وبحيث إذا توافرت تلك الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة.

الحرية: هي الإرادة الفردية التي تختار الفعل وتميزه عن روية وتدبر ، مع إمكانية عدم اختيار الفعل أو القدرة على اختيار نقيضه.

الإلزام الخلقي: هو ما ينبغي وما يجب في السلوك الاخلاقى .

الحاسة الخلقية: هي حاسة عند الإنسان كامنة في داخله وهى التي تجعله يميز بين الخير والشر وتدفعه إلى عمل الخير وتحاشى الشر تلقائيا دون اى تبرير.

المذهب النقدي : هو منهج عقلي هدفه كشف المبادئ الأساسية في العقل الانسانى عامة والتي يقوم عليها كل معرفة ممكنة .

الواجب الكانطى: هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته.

الخير والشر: يعرف بان الشر هو ما يضر في العاقبة، أما الخير هو ما ينفع في الدار الآخرة.

المعرفات"التعريفات الاشتراطية" :هي مجموعة من المفاهيم والتصورات التي يحرص الرياضي على أن تكون لها معنى محدد منذ البداية ، ولابد آن يقوم الرياضي بتعريف المصطلحات الرياضية وليس لأحد أن يناقشه فيها ويلتزم به ولا يغيرها إلا إذا نبهنا لذلك. مثل(الخط هو ما له طول بلا عرض)

اللامعرفات: هي الألفاظ التي يستخدمها العالم بلا تعريف لأنها إما أن تكون واضحة بذاتها أو إما أن يقبلها كبداية يبدأ منها تعريفات أخرى حتى لا تمتد التعريفات إلى ما لا نهاية . مثل(النقطة أنها ما ليس لها أجزاء

الاستدلال التجريبي:هو طريقة في البحث تستند على الملاحظة والتجربة بهدف التوصل إلى حكم عام على الظاهرة موضوع البحث.

الاستقراء:هو العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة لها .

الملاحظة العابرة(البسيطة): هي ملاحظة بسيطة عارضة غير مقصودة وتحدث لكل إنسان ولم تتم من اجل الدراسة ولكنها قد تؤدى إلى بعض الاكتشافات العلمية مثل"اكتشاف أرشميدس لقانون الطفو ونيوتن لقانون الجاذبية" .

الملاحظة المقصودة(العلمية): هي الملاحظة العلمية الدقيقة ويهدف العالم من وراءها إلى الدراسة والبحث مثل ملاحظة العالم لبعض المعادن لمعرفة أسباب تمددها.

العلوم الإنسانية: هي تلك العلوم التي تجعل اهتمامها منصبا على دراسة الإنسان من جوانبه المختلفة.

التفكير الناقد: هو احد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية سواء التي تتعلق بالقضايا من حيث الصدق والكذب أو التي تتعلق بالاستدلالات المنطقية .

الحجة المنطقية: عبارة عن مجموعة من القضايا واحدة منها نتيجة والباقي مقدمات تدعم النتيجة ، والحجة والإقناع بها تقدم لك أسبابا للاعتقاد أو الرغبة أو لفعل شي ما.

الخطابة: عبارة عن كل محاولة لفظية أو مكتوبة لإقناع شخص ما بان يعتقد أو يرغب أو يفعل شيئا ما دون تقديم أسباب معقولة لهذا الاعتقاد أو الفعل أو تلك الرغبة .

النتيجة الوسيطة هي : 

النتيجة التي نصل إليها من خلال عدة مقدمات فئ حجة ، ثم نجعل هذه النتيجة مقدمة لحجة أخرى وهكذا.
(أي أنها تكون مرة نتيجة فى حجة ، ومرة مقدمة في حجة أخرى).


(من السهل الوصول للقمة ولكن من الصعب الاحتفاظ بها)

بالنجاح والتوفيق بإذن الله*
*التفوق طريقك إلى التفوق*

*مع تحياتي*

التعليقات



لا تنسوا الإشتراك في موقعنا ليصلكم كل أعمالنا عبر البريد الالكتروني

إتصل بنا

مذكرات تعليمية

صفحتنا علي الفيسبوك

Blogger Tips and TricksLatest Tips For BloggersBlogger Tricks

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مذكرات تعليمية

2016